Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 24 تضخّم قائمة الأنواع المهددة بالانقراض
ارتفعت أعداد الحيوانات والنباتات المعرضة للانقراض خلال سنة 2015، بالرغم من تعهّدات الحكومات بتعزيز حماية الكائنات الحية.

فقد بينت "القائمة الحمراء" التي يعدها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) أن الأنواع المعرضة للانقراض ارتفعت إلى 22 ألفاً و784 نوعاً في 2015، ما يمثَّل ثلث الحيوانات والنباتات المعروفة، بزيادة 371 نوعاً عن العام 2014. ووفقاً للقائمة، فإنَّ فقدان موائل أماكن المعيشة، على غرار قطع الغابات لتوسيع الرقعة الزراعية أو إنشاء المدن وإقامة الطرق، كان السبب الرئيسي وراء ذلك الارتفاع.

ومن بين الأخطار الأخرى الاتجار في العظام والأعضاء التي تستخدم في الطب التقليدي.
 
واحتفظت أسود أفريقيا إجمالاً بأقل فئات التصنيف عرضة للخطر، وذلك بفضل جهود الحفاظ عليها في جنوب القارة الأفريقية. لكن أسود غرب أفريقيا صُنفت في فئة الأكثر عرضة لخطر الانقراض بسبب فقدان المعيشة وعدم وجود فرائس نظراً لأنشطة الصيد. كما سجل "تراجع سريع في شرق أفريقيا التي كانت موئلاً للأسود، بسبب الصراع الأزلي بين الإنسان والأسود وتناقص أعداد الفرائس".
 
وبحسب القائمة، فإنَّ جميع أنواع الأوركيديا الزلقة الآسيوية وعددها 84 نوعاً، وهي زهور زينة عالية القيمة في السوق، يتهددها خطر الانقراض، ويرجع السبب الأساسي إلى زيادة معدلات قطفها علاوة على فقدان الموئل.

وهناك 9 من 17 نوعاً من الشاي البري معرضة لخطر الانقراض لاستخدامها الجائر في صنع الشاي والمستحضرات الطبية وإحراقها للتدفئة.

في العام 2011، حدَّدت نحو 200 حكومة هدفاً بحلول سنة 2020 للعمل على منع انقراض الأنواع المعروفة وتقليل المخاطر التي تتعرض لها الأنواع المعرضة للاندثار. وقال رئيس وحدة القائمة الحمراء في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة كريغ هيلتون تيلور: "لسنا على الطريق الصحيح".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 26 مؤتمر عربي لسلامة الغذاء في بيروت
2013 / 10 / 30 سمكة أوباما
2016 / 3 / 8 اتفاق سعودي روسي لاستخدام الطاقة الذرية سلمياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.