Saturday 24 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 2 / 8 هيئة البيئة-أبوظبي وجمعية الإمارات للطبيعة تتعاونان لتعزيز المشاركة العامة في البحوث العلمية الخاصة بالبيئية
أعلنت هيئة البيئة-أبوظبي وجمعية الإمارات للطبيعة، بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، عن إطلاقهما برنامج الإمارات الشامل لعِلم المواطنة تحت مسمى "ساهم"، لتعزيز المشاركة العامة واسعة النطاق للجمهور في سلسلة من المشروعات التي تعالج المشكلات البيئية على أرض الواقع، بطرق عدة تشمل صياغة الأسئلة البيئية، وجمع البيانات وتحليلها، وتفسير النتائج، والقيام باكتشافات جديدة.  
 
ويحشد عِلم المواطنة الجميع للمشاركة في قضية مهمة، ألا وهي معرفة المزيد عن كوكبنا وحمايته، بحيث يعمل المتطوعون والعلماء معاً للإجابة على الأسئلة التي يطرحها الواقع الفعلي، وبذلك تخدم منهجية برنامج "ساهم" الغرض المزدوج المتمثل في جمع البيانات المفيدة لدعم عملية صنع القرار، وكذلك فرصة إشراك أفراد المجتمع بطريقة هادفة في القضايا البيئية التي يهتمون بها. بتعبير آخر ترجمة الوعي البيئي لدى الأفراد لأعمال هادفة ذات آثار ملموسة ممتدة تتوافق مع التوجه الرسمي في الإمارات لاستخدام العلم في مكافحة تغيُّر المناخ.
 
تعني المشاركة العامة في عمليات جمع البيانات إمكانية جمع بيانات أكثر قيمة، وتعني أيضاً إمكانية القيام بجمع الكثير من البيانات المطلوبة بالقرب من المنزل، وأحياناً في الحدائق والساحات الخلفية للمنازل أو حتى في غرف المعيشة، بتوجيه من العلماء المحترفين وباستخدام بروتوكولات علمية منضبطة.
 
تم إطلاق برنامج ساهم بالتزامن مع يوم البيئة الوطني للإمارات، الذي يُحتفل به كل عام في الرابع من شباط (فبراير)، وتشمل المشروعات الرئيسية التي سيطرحها ساهم على مدار الـ 12 شهراً، القادمة ما يأتي:
• جمع وتحليل النفايات من المواقع البحرية والساحلية والبرية
• استخدام الكاميرات للتعرف على الحياة البرية ومراقبتها
• رصد غابات القرم والأنواع المرتبطة بها
• برنامج سوالف أجدادنا والذي يقوم فيه المتطوعون بإجراء مقابلات لجمع التاريخ الشفهي والمعارف التقليدية عن الحالة التاريخية للبيئة في الإمارات
 
ويمكن للأشخاص من جميع الفئات العمرية في المجتمع، كالشباب وأولياء الأمور وموظفي القطاعين الحكومي والخاص، التطوع في مجموعة متنوعة من البرامج، وفق المبادئ التي تنظم علم المواطنة، للمساهمة في تحقيق الأهداف البيئية للإمارات. يمكن للمهتمين الحصول على المزيد من المعلومات عن "ساهم" من خلال زيارة https://connectwithnature.ae/sahim-x-citizen-science . كما ستتوفّر معلومات مفصلة عن فرص التطوع في مشروعات ساهم البيئية عبر volunteers.ae.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 26 الصين تنفق 277 بليون دولار على مكافحة التلوث
2021 / 4 / 13 فرنسا تريد حظر بعض الرحلات الداخلية لتقليل انبعاثات الكربون
2013 / 5 / 31 منحة فرنسية لدعم كفاءة الطاقة في الأردن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.