Saturday 24 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 2 أوستراليا تستورد دبابير من ماليزيا لمكافحة النمل
تعتزم أوستراليا استيراد دبابير صغيرة من ماليزيا لاستخدامها في حربها ضد "النمل المجنون" المنتشر في جزيرة كريسماس التابعة لها. وتحظى الجزيرة باهتمام العلماء لتنوع الأحياء النباتية والحيوانية التي تنمو فيها من دون تدخل البشر.

ويعتقد العلماء أن الدبور الصغير، الذي لا يتجاوز طوله مليمترين ولا يلدغ ولا يبني أعشاشاً، سيهزم النمل المجنون. فهو يفترس حشرة تنتج المادة السكرية التي يتغذى عليها هذا النمل. وقال الدكتور بيتر غرين، الباحث في جامعة لاتروب الأوسترالية، إنه عندما تنقطع إمدادات النمل الغذائية سيتوقف نسله ولن يتمكن من بناء مستعمراته الكبيرة المدمرة. لذا اتخذت إدارة المتنزهات الوطنية قراراً باستيراد الدبابير الصغيرة إلى جزيرة كريسماس هذه السنة. وهي تنتظر الموافقة الحكومية على هذه الطريقة الجديدة التي تعتقد أنها المنقذ للحياة البرية في الجزيرة.

وكانت عشرات الملايين من السرطانات الحمراء في جزيرة كريسماس نفقت نتيجة تعرضها لهجمات النمل المجنون والآفات التي يسببها، ما أثر سلباً على النظام البيئي بكامله. والجزيرة ملاذ لكثير من الأنواع الحية، بينها 20 نوعاً من السرطانات و28 نوعاً من الفراشات و28 نوعاً من الطيور.
 
الصورة تحت: جحافل السرطانات الحمراء على جزيرة كريسماس
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 13 هروب الدلافين
2023 / 11 / 6 «الاستدامة» تظهر كمفهوم جديد نحو تحقيق نجاح عالمي للابتكارات الجديدة
2021 / 12 / 3 تقرير يكشف الدولة الأكثر مساهمة في المخلفات البلاستيكية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.