Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 10 دعوى جزر مارشال على التجارب النووية تردها محكمة أميركية
ردّت محكمة اتحادية أميركية دعوى قضائية رفعتها جزر مارشال في المحيط الهادئ ضد الولايات المتحدة متهمة إياها بخرق معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. فقد اعتبرت المحكمة أن الأضرار التي سببها خرق الولايات المتحدة للمعاهدة هي "تخمينية"، وأن إجبارها على التفاوض لنزع الأسلحة النووية لن يصلح أية أضرار لحقت بجزر مارشال.

وأعلنت منظمة "سلام العصر النووي" أنها سوف تستأنف الحكم، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أجرت 67 اختباراً للأسلحة النووية في جزر مارشال من 1946 الى 1958، وما زال سكان الجزر يعانون من آثار صحية وبيئية نتيجة لذلك.

الدعاوى القضائية التي رفعتها جزر مارشال في الولايات المتحدة وفي المحكمة الدولية في لاهاي ضد الولايات المتحدة وثماني قوى نووية أخرى، لم تطالب بتعويضات، وإنما بأوامر قضائية تلزمها بالتفاوض على نزع الأسلحة النووية.

وتتضمن الدعاوى أن جميع هذه الدول النووية التسع، وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وإسرائيل والهند وباكستان وكوريا الشمالية، تقترف "خرقاً فاضحاً للقانون الدولي" بعدم متابعة التفاوض الذي تنص عليه معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية للعام 1968.

يذكر أنه، بموجب اتفاقيات ثنائية بين الولايات المتحدة وجزر مارشال، تم تأسيس محكمة للمطالبات النووية تتولى تقييم ومنح تعويضات لضحايا التجارب النووية. ولكن لم ترصد لها الأموال الكافية للتعويض عن هذه الأضرار.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 25 هيئة البيئة-أبوظبي تطلق تطبيق "بادر" المبتكر لتعزيز ممارسات الحفاظ على البيئة وتحقيق مستقبل أكثر استدامة
2016 / 5 / 19 إثيوبيا تواجه أسوأ مجاعة منذ 50 عاماً
2016 / 4 / 29 هيئة البيئة تكرّم الفائزين بجائزة الشارقة للاستدامة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.