Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 29 تغيُّر المناخ تسبب في انحراف محور الأرض
أعلن علماء الجامعة الأكاديمية الصينية للعلوم، أن ذوبان الجليد نتيجة التغيُّرات المناخية، أدى إلى انحراف محور الأرض والأقطاب الجغرافية في تسعينيات القرن الماضي.
 
وتشير مجلة Geophysical Research Letters، إلى أن الخبراء درسوا البيانات التي حصلوا عليها بمساعدة القمر الإصطناعي Gravity Recovery And Climate Experiment (GRACE) الذي يدرس مجال جاذبية الأرض، وتبين أنه عند ذوبان الجليد، تجري عملية إعادة توزيع الكتلة، ما يؤثر في دوران الأرض وموقع محورها. ويمكن مراقبة هذه الحالة بقياس قوة الجاذبية في مناطق مختلفة من سطح الأرض.
 
ويمكن أن يسبب النشاط الجيولوجي في الطبقة الخارجية لنواة الأرض، وحجم المياه على سطحها سواء على شكل جليد أو مياه جوفية، انحراف المحور أيضاً.
 
وقد اتضح للباحثين، أن ذوبان الجليد تسبب في انجراف القطبين من الاتجاه الجنوبي إلى الاتجاه الشرقي. وخلال أعوام 1995- 2020 ازدادت سرعة هذا الانجراف بمقدار 17 مرة مقارنة بأعوام 1981-1995.
 
وتشير بيانات ذوبان الجليد وسحب المياه الجوفية في المناطق القطبية، إلى أن ذوبان الجليد كان عاملاً أساسياً في انجراف القطبين. ويمكن أن تؤثر هذه التغيُّرات في طول اليوم بمقدار مللي/ثانية. (عن "لينتا.رو")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 18 الأمير ويليام لأصحاب البلايين: أنقذوا الأرض بدل السفر للفضاء
2014 / 5 / 5 سيارات لا تحتاج إلى غسيل
2014 / 10 / 20 استراتيجية وطنية للابتكار في الإمارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.