Monday 27 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 26 تلال البطاريات المستهلكة مشكلة بيئية جديدة تواجه غزة
بالقرب من السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل، تتراكم تلال من البطاريات القديمة في ساحة للخردة، في واحد من 5 مواقع تم تخصيصها لتخفيف آثار التداعيات البيئية لانقطاع التيار الكهربائي، الذي بات من سمات الحياة اليومية في القطاع.
 
وتأتي البطاريات، التي توضع في أماكن مفتوحة وتفقد فعاليتها ببطء، من منظومات الطاقة الشمسية ووحدات تخزين الكهرباء تحسباً لانقطاع التيار، وهي من الحلول البديلة المكلفة التي يلجأ إليها سكان غزة عندما يبدأ انقطاع التيار الكهربائي.
 
5 مواقع تخزين
 
ولتقليل تأثير آلاف الأطنان من البطاريات القديمة التي تراكمت بعد 15 عاماً من الحصار، خصص مسؤولو البيئة خمسة مواقع تخزين بعيداً عن المناطق المكتظة بالسكان.
 
لكن تسرُّب بعض الملوثات أمر لا مفر منه، مما يزيد من المشاكل المتفاقمة في القطاع، حيث يعيش نحو 2.3 مليون نسمة في منطقة ساحلية.
 
وقال أحمد المناعمة، من سلطة المياه وجودة البيئة: "وجود البطاريات في أماكن قريبة من البيئة يؤثر ويشكّل خطراً. هناك احتمال وصول جزء من الرصاص إلى مصادر مياه الشرب وخطر تطاير غبار البطاريات وتلوُّث للنباتات والأشجار والتربة أيضاً".
 
ومع ذلك، بالنسبة لتجار الخردة المبتكرين باستمرار في القطاع، فإنها تشكل فرصة، ويجوب جامعو القمامة الشوارع بعربات الجرّ (الكارو)، ويشترون البطاريات القديمة أو يلتقطونها من مقالب النفايات لإعادة بيعها وإعادة تدويرها.
 
ومع الحظر الإسرائيلي على استيراد المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها في تصنيع الأسلحة، مما يجعل تشغيل مرافق إعادة تدويرها في غزة غير قابل للتنفيذ، يتم بيع معظم البطاريات القديمة للتجار الذين يعدّونها للتصدير.
 
 بدائل مكلفة وملوّثة
 
منذ أن فتحت مصر حدودها أمام صادرات البطاريات المستهلكة من غزة هذا العام، تم شحن نحو 4 آلاف طن منها.
 
لكن المناعمة قال إنه لا يزال هناك حوالي 10 آلاف طن، ومن غير المرجح حل الأزمة مع استمرار مشكلات الكهرباء المزمنة.
 
وتولّد محطة الطاقة الوحيدة في القطاع نحو 60 ميغاواط في اليوم، مع الحصول على 120 ميغاواط إضافية من إسرائيل- وهو ما يقلّ كثيراً عن الطلب المقدر بنحو 500 ميغاواط.
 
ولتعويض النقص، تم توزيع نحو 165 مولداً عملاقاً يعمل بالديزل في أنحاء القطاع، مما يوفّر كهرباء احتياطية عالية التكلفة للقادرين على تحملها ويفاقم مشكلة تلوُّث الهواء. ويمتلك العديد من السكان مولداتهم الصغيرة أيضاً. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
الصورة: عامل فلسطيني يسير بالقرب من بطاريات مستعملة تم جمعها للبيع والتصدير. قطاع غزة، 16 تشرين الأول (أكتوبر)، 2022. رويترز / محمد سالم.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 17 "أفد" يهنئ وزير البيئة الإماراتي الجديد ثاني أحمد الزيودي
2014 / 8 / 13 حفرة نيزكية في عُمان تجذب السياح
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.