Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 4 / 23 أكثر من نصف سكان شرق المتوسط عرضة للملاريا
أفادت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 50 في المئة من سكان إقليم شرق المتوسط يعيشون في مناطق معرضة لخطر الإصابة بمرض الملاريا.
وقالت المنظمة في تقرير بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الملاريا في 25 نيسان (أبريل)، الذي يحتفل به العالم هذه السنة تحت شعار "الاستثمار في مستقبل هزيمة الملاريا"، إنه "بناء على تقديرات عام 2010 تأثر نحو 10.4 ملايين شخص بالملاريا في المنطقة، ويتوفى 15 ألف شخص سنوياً من جراء الإصابة بها. ولا تقتصر مشكلة الملاريا على اقليم شرق المتوسط، فالمرض لا يزال يقتل نحو 660 ألف شخص في العالم، معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة من العمر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى". وأشارت الى أنه كل عام تقع أكثر من 200 مليون إصابة، لا يتم تشخيص أو تسجيل معظمها. وأوضحت انه في عام 2000 بلغ عدد الدول الخالية من الملاريا في المنطقة عشر دول وارتفع العدد الى 14 دولة عام 2010.
 
 
 
 
 

التعليقات
 
رجب سعد السيد - كاتب بيئي
ألغت منظمة الصحة العالمية، منذ بضع سنين، الحظر المفروض على استخدام المبيد ســيئ السمعة (دي. دي. تي)، لمكافحة الملاريا، بعد أن كان سريانه قد دام أكثر من 30 عاماً، وقال نائب مدير منظمة الصحة العالمية لشؤون الأيدز والسُّـــل والملاريا إن استخدامه في المنازل يقلل من عدد البعوض الناقل للملاريا، وان هذا الأسلوب أثبت فعاليته الاقتصادية وأنه لا يشكل خطرا على الصحة البشرية في حال استخدامه بالأسلوب الصحيح. كنا موشكين على (مسح) الملاريا من قاموس الأمراض في العالم، بعد صراع طويل مع هذا المرض الفتَّــاك، حتـى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت، في العام 1955، أن المبيدات الحشرية والأدوية المضادة لطفيل (بلازموديوم)، المسبب للملاريا، قد نجحت في وقف زحف المرض في أماكن عديدة من العالم؛ ولن يمضي وقت طويل حتى تقطع دابره، تماماً، فخـاب ظــن المنظمة ؛ وعادت الملاريا تعيـث في الأرض فســـاداً، وتصيب 270 مليوناً من سكانها كل عام، يصل عدد الحالات الحادة فيهم إلى مائة مليون؛ ويموت منهم – سنوياً – مليونان، حسب أخف التقديرات. عادت الملاريا في حال من (الانتعاش) و (التوحُّش)، تجعلها قادرة على مقاومة العقاقير التي كانت تقضي عليها من قبل!
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 17 معرض "إيكو ويست 2015" في أبوظبي
2013 / 9 / 20 جمع مليون خرطوشة لحماية غابات لبنان
2021 / 8 / 24 خبيرة بيئة تصف حرائق الغابات في شرق روسيا بـ «المزعجة للغاية»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.