Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 21 طيور تحلّق 200 يوم بلا توقف
جمع باحثون في مجال الطيور في سويسرا ما يقولون إنه أول دليل واضح لطيور تطير بلا توقف لمدة مئتي يوم. وتتغذى تلك الطيور على "عوالق جوية" وحشرات طائرة، حتى أنها تنام خلال الطيران.
 
والتقط فريق البحث، من معهد علوم الطيور السويسري وجامعة برن للعلوم التطبيقية، ستة طيور من نوع "سمامة الصرود" الألبية عام 2011 وزودها بأجهزة مراقبة إلكترونية دقيقة قبل هجرتها لأكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر إلى مناطقها الشتوية في أفريقيا. وتتبع الأجهزة موقع الطيور وتقيس التغيرات في وضع الجسم والحركة كل أربع دقائق. وعندما عادت الطيور في الربيع إلى مناطق تناسلها في سويسرا، التقط الفريق ثلاثة منها مرة أخرى وحمّل البيانات من الأجهزة، وتبين أنها طارت في الجو بصورة متواصلة من دون توقف نحو سبعة أشهر.
 
وكتب واضعو الدراسة، بقيادة فليكس ليشتي من قسم هجرة الطيور في معهد علوم الطيور السويسري، في الدورية البريطانية الإلكترونية Nature Communications أن النتائج لم تكن مفاجئة تماماً، لأن علماء الطيور ذكروا على مدار عقود أن بعض أنواع "السماميات" ربما تظل في الهواء طوال عمرها تقريباً.
 
وترتاح معظم الطيور على الأرض أو المياه بعد الصيد أو خلال رحلة هجرة طويلة، نظراً لأن الطيران يتطلب طاقة كبيرة من أجل السيطرة على الحركة. وحتى الآن، فإن الحيوانات البحرية فقط مثل الدلافين هي التي يعرف عنها قدرتها على التحرك لفترة طويلة، نظراً لأنها تنام من خلال إراحة أحد نصفي دماغها بالتبادل.
 
وكتب الباحثون: "بياناتنا تظهر أن كل العمليات الحيوية، بما في ذلك النوم، يمكن أن تتم خلال الطيران".
(عن "دويتشه فيلله")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 23 الأمن الغذائي والفقر والتغيّر المناخي في «قمة مجالس الأجندة العالمية»
2013 / 12 / 20 "نباتات لبنان المصورة" بطبعة جديدة لجورج وهنرييت طعمه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.