Thursday 28 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 9 ابتكار سعودي لإخماد حرائق آبار النفط والغاز
ابتكر المخترع السعودي عشوان بن مرضي الدوسري أول جهاز من نوعه لإطفاء حرائق آبار النفط والغاز، وهو "حجرة الإطفاء الذاتية". وحصل على شهادة نموذج صناعي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومن ثم براءة تسجيل في مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي.
وتعمل حجرة الإطفاء الذاتية على إطفاء الحريق بطريقة مزدوجة، يتم من خلالها القضاء على عناصر الحريق الأساسية الثلاثة، الأوكسيجين والحرارة والوقود، في وقت واحد. وهي قادرة على كسر سلسلة التفاعل الكيميائي وإخماد الحريق في وقت قياسي، ما يوفر الجهد والوقت والمال والأمن والسلامة لرجال الإطفاء، بدلاً من الطريقة التقليدية السابقة التي تستغرق أشهراً.
وقال الدوسري إن حجرة الإطفاء الذاتية تضخ المواد المطفئة للحريق في قمع قاعدته للأسفل ومنطبقة على الأرض أو على الماء، ومركز قاعدته في البئر المشتعلة وفوهته للأعلى، وتكون فوهة حجرة الإطفاء مفتوحة لتسمح بخروج اللهب والشعلة، لافتاً إلى تزويد حجرة الإطفاء بفتحات جانبية تنفتح تلقائياً عند زيادة الضغط الداخلي، ومن ثم تعود إلى وضع الغلق تدريجياً بعد أن يخف الضغط داخل الحجرة لتتم عملية الإطفاء بكفاءة عالية.
وأضاف أن الاختراع لا يتطلب توافر المياه للإطفاء، خصوصاً في المناطق الصحراوية. ولفت إلى التواصل مع المنظمة العالمية للحماية من الحريق (NFPA) لاعتماد المنتج لدى المنظمات العالمية.
وأشاد الدوسري بالدعم الذي حظي به المشروع من برنامج "بادر للتصنيع المتقدم" في تصميم النماذج الأولية وإجراء تجربة ناجحة للاختراع في منطقة حائل السعودية، بتصميم بئر افتراضية وتطبيق عملي للإطفاء الذي تم خلال ثوانٍ معدودة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 18 خطط ألمانية لحماية المناخ
2016 / 1 / 28 بنك أبوظبي الوطني يموّل المشاريع المستدامة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.