Thursday 18 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 7 انبعاثات كربون قياسية من حرائق الغابات في كندا
وصلت انبعاثات الكربون الناتجة عن الحرائق في كندا إلى مستويات غير مسبوقة، وسجّلت في نهاية تموز (يوليو) أكثر من ضعف المستوى القياسي السنوي الأخير الذي سجّل عام 2014، وفق بيانات نشرها المرصد الأوروبي كوبرنيكوس الخميس.
 
وقال المرصد: «حالياً يبلغ مجموع الانبعاثات من حرائق الغابات في كندا نحو 290 ميغاطن (من الكربون)، بينما الرقم القياسي السابق الذي سجّل في عام 2014 بلغ 138 ميغاطن»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
 
ولا يعكس الرقم المسجّل حتى الآن لعام 2023 سوى كمية الانبعاثات منذ بداية العام والجزء الأساسي منها سجّل منذ بداية أيار (مايو) عندما بدأت الحرائق تندلع في البلاد، فيما لم ينته موسم الحرائق بعد.
 
وقال مارك بارينغتون، وهو عالِم في خدمة مراقبة الغلاف الجوي في كوبرنيكوس: «لقد راقبنا انبعاثات الحرائق في جميع أنحاء كندا خلال الأشهر الثلاثة منذ بداية أيار (مايو). وخلال هذه الفترة تواصلت في الارتفاع بشكل شبه مستمر ووصلت إلى مستوى أعلى مما هو مسجّل في قاعدة بياناتنا مدة عام كامل في البلاد». وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ البيانات يعود إلى بداية عام 2003.
 
وأضاف «الانبعاثات المرتبطة بالحرائق في المناطق الشمالية تبلغ ذروتها عادةً في أواخر تموز (يوليو) أو أوائل آب (أغسطس)، لذا فمن المفترض أن يستمرّ مستواها في الارتفاع لبضعة أسابيع أخرى».
 
وواجهت كندا، التي ترتفع درجة حرارتها بشكل أسرع من بقية العالم بسبب موقعها الجغرافي، ظواهر مناخية متطرفة في السنوات الأخيرة، زادت حدتها وتواترها بسبب تغيُّر المناخ.
 
واجتاح البلاد اعتباراً من 30 تموز (يوليو) أكثر من 990 حريقاً من بينها 613 صنّفت خارج نطاق السيطرة. وحتى الآن احترق أكثر من 12 مليون هكتار هذا العام، وهو أعلى بكثير من مجمل ما شهدته البلاد على الإطلاق. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 7 / 14 ‫الطاقة المتجددة لا تزال الخيار الأكثر تنافسية وسط أزمة الوقود الأحفوري الراهنة‬
2014 / 1 / 27 نباتات مضيئة بدلاً من المصابيح
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.