Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 15 الحاجز المرجاني العظيم على شاطئ أوستراليا في خطر بسبب الحر القاتل
أفادت دراسة أن درجات الحرارة إذا ارتفعت في أوستراليا فستخور تماماً قدرة الحاجز المرجاني العظيم على الصمود أمام تغير الحرارة الموسمي، مثلما يعاني المصطافون الاحتراق إذا فاتهم الاحتياط عند أخذ حمام شمسي.
 
ورصدت الدراسة الصادرة عن جامعة جايمس كوك الأوسترالية، والتي نشرت أمس في دورية "ساينس"، بيانات درجات الحرارة على مدى 27 عاماً بطول أكبر تجمع للشعاب المرجانية في العالم. وخلصت إلى أن تلك الشعاب امتلكت القدرة على التأقلم مع ارتفاع درجات حرارة الماء إذا حدث ذلك تدريجياً وليس فجأة.
 
وقالت الدراسة إن ثلاثة أرباع الحالات التي رصدتها وعددها 372 حالة بطول الحاجز المرجاني كانت الحرارة ترتفع ثم تهبط لنحو عشرة أيام قبل أن تصل إلى أقصى ارتفاع يمكنه قتل الشعاب. وتبين أن تلك الأيام العشرة كانت تسمح للشعاب المرجانية بتكوين مقاومتها والنجاة من موجات الحر العاتية.
 
لكن الباحثين وجدوا أن الشعاب المرجانية تعرضت لأضرار أكبر في ربع الحالات الأخرى حين كانت الحرارة ترتفع بشكل حاد لتتجاوز المعدلات المحلية مسببة أضراراً للحاجز البالغ طوله 2575 كيلومتراً. وأضافوا: "ستؤدي الزيادة في درجات الحرارة بمقدار نصف درجة مئوية في ضياع هذه الآلية الوقائية التي ربما تزيد معدل التآكل في الحاجز المرجاني العظيم."
 
وسجل العام الماضي أكثر درجات الحرارة ارتفاعاً في العالم منذ القرن التاسع عشر بسبب أنشطة بشرية وظاهرة النينيو التي حدثت في المحيط الأطلسي.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 12 اتفاق صيني أميركي لمواجهة الاحتباس الحراري
2013 / 10 / 4 كالكوتا تمنع الدراجات
2016 / 3 / 30 ألمانيا تدرس حوافز تروّج لسيارات كهربائية
2016 / 8 / 25 هبوط كلفة الألواح الشمسية يزيد فرصها في المنطقة العربية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.