Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 7 / 25 تراجع معدلات تلوث الهواء 30% يتسبب في تزايد أشعة الشمس التي كان يحجبها التلوث
أفادت دراسة ألمانية حديثة بأن تراجع معدلات تلوث الهواء بـ٣٠ في المئة خلال الـ٢٠ عاماً الماضية، رغم كونه خبراً مبشراً، إلا أن غبار تلوث الهواء كان يعمل كعاكس لأشعة الشمس المتزايدة بفعل الاحتباس الحراري، وبتراجع نسبة التلوث تزايدت نسبة أشعة الشمس الداخلة إلى الأرض بما يفاقم أزمة الاحترار العالمي.
 
ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن فريق في جامعة لايبتزيغ الألمانية، أن دراسة لهم أظهرت تزايد معدلات الأشعة الداخلة للأرض بـ٥٠ في المئة مقابل تراجع معدلات أتربة الكبريتات والنترات الملوثة للهواء، والتي كانت تتسبب بوفاة الملايين حول العالم.
 
وأكدت الدراسة تزايد قوة أشعة الشمس مقابل تراجع التلوث تحديداً في أميركا الشمالية وأوروبا وشرق آسيا.
 
ويذكر أن جزيئات غبار تلوث الهواء من كبريتات تعمل كمرآة تقوم بعكس أشعة الشمس خارج الغلاف الجوي قبل أن تتلاشى تلك الجزيئات سريعاً.
 
ونظراً لسهولة تفكك تلك الجزيئات رغم سمّيتها، اقترح العلماء حول العالم إرسال سحب صناعية من الكبريتات لطبقة الستراتوسفير لحجب الأشعة الضارة دون أن تؤذي البشر، إذ ستكون تلك الجزيئات بعيدة عن الغلاف الجوي.
 
وموَّل بيل غيتس، مؤسس مايكروسوفت، تجربة بـ٣ ملايين دولار لإطلاق سحابة صناعية من الجزيئات العاكسة ومراقبتها، إلا أن الأعاصير حالت دون إتمام التجربة. (عن "الشروق المصرية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 11 / 8 الاتحاد الأوروبي يعزز اعتماده على الكهرباء من الطاقة الشمسية
2014 / 12 / 18 مخترع تونسي يشحن الجوال بالمكالمات
2013 / 3 / 28 الشارقة تطلق مركبات صديقة للبيئة
2016 / 10 / 14 هروب جماعي لأسماك السلمون من مزرعة دنماركية
2015 / 9 / 29 مؤتمر "أفد" حول الاستهلاك المستدام في البلدان العربية: مناقشات رفيعة المستوى لتقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية في بيروت
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.