Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 7 تطبيق تقنيات الأقمار الإصطناعية لتقييم حجم الغازات المشتعلة في الجزائر
ضمن سياستها الرامية للحد من البصمة الكربونية من جهة وتثمين البحث العلمي من جهة اخرى، حققت شركة سوناطراك بالتعاون مع الوكالة الفضائية الجزائرية(ASAL) ، خطوة مهمة في تقدير حجم الغازات المحترقة من خلال الأقمار الإصطناعية.
 
وأشار بيان لشركة سوناطراك حصلت مجلة "البيئة والتنمية" على نسخة منه، أن هذا التعاون يهدف إلى تقدير أفضل للنتائج التي حصلت عليها سوناطراك في ما يخص الحد من مستوى حرق الغازات والتقليل من آثار البصمة الكربونية الناتجة عن أنشطتها بشكل عام، حيث طبّق الباحثون في الوكالة الفضائية الجزائرية منهجية لتقدير حجم الغازات المحترقة بستغلال الصور الليلية المرئية والملتقطة بالأشعة تحت الحمراء وهذا اعتماداً على مستشعر VIIRS المركّب على متن قمر الأرصاد الجوية Suomi NPP.
 
وتُبرِز النتائج التي توصلت إليها الوكالة الفضائية الجزائرية تناسقاً مع حجم الغازات المحترقة التي سبق قياسها على الأرض من طرف سوناطراك، وهذا خلافاً للنتائج المنشورة من طرف هيئات أخرى، والتي أظهرت تبايناً كبيراً في الأحجام المسجلة.
 
وبحسب الدراسة التي أجرتها الوكالة الفضائية الجزائرية، فإن هذا التباين مترتّب عن استعمال معامل معايرة غير محين، وكذلك عدم مراعاة الظروف الخاصة بعملية الاحتراق (التوقف، التشغيل والإطلاق).
 
وتعتمد دقة هذه المنهجية، التي طورتها الوكالة الفضائية الجزائرية، على "الاستشعار التلقائي لشعلة الغازات المحترقة على صور الأقمار الإصطناعيةVIIRS ، من خلال تطبيق تقنيات تحليل الأطياف لاستغلال الأطياف "النقية" للهب المشتعل وكذلك معايرة حجم الحرارة المشعة.
 
وبالنسبة لشركة سوناطراك، فإن نتيجة هذا البحث المشترك تدعم جهودها في مجال حماية البيئة تحقيقاً لأهدافها من حيث تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030. كما تدعم هذه النتيجة ثقة سوناطراك في الباحثين الجزائريين الذين يرافقونها من أجل التحسين المستمر لأدائها.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 25 بناء الصاروخ "الأكثر صداقة للبيئة في العالم" في اسكتلندا
2014 / 1 / 9 عاصفة شمسية شديدة إلى الأرض اليوم
2014 / 11 / 7 إنشاء مركز للمصادر الوراثية النباتية في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.