Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 16 مهندسون لبنانيون يبتكرون سيارة تعمل بالطاقة الشمسية
انتهى فريق من المهندسين حديثي التخرج من الجامعة الأميركية في بيروت، من إنجاز سيارة "صديقة للبيئة" تعمل بالطاقة الشمسية، في إطار مشروع التخرج الذي تقدموا به مؤخراً.
 
وبدأت السيارة تجول في شوارع الجامعة كخطوة أولى، حيث يقع نظر الزوار على مركبة صغيرة تعلو سقفها خلايا للطاقة الشمسية، تسير بهدوء وبصمت ولا تزعج حركة الطلاب أو تلوث الجو، ويستخدمها رجال أمن الجامعة للتنقل بين المباني البعيدة عن بعضها.
 
وهذه السيارة الكهربائية الصديقة للبيئة التي أُطلق عليها اسم "إيكو ويلز"، هي مشروع تخرج لفريق عمل من مهندسين تخرجوا قبل أسبوع من قسم الهندسة الميكانيكية، استغرق العمل عليها نحو عام.
 
يتألف الفريق من 5 مهندسين هم، علي فرحات ونصر ضو وڤيكتور فياض وحسين دياب وإيلي زردان، عملوا بتجانس على جمع التجهيزات الميكانيكية ومنظومة الطاقة، وتثبيتها إلى هيكل السيارة المعدني.
 
وعن المشروع الاقتصادي الصديق للبيئة، قال فرحات لموقع "سكاي نيوز عربية": "تعمل سيارتنا الاختبارية بالطاقة الشمسية بواسطة الألواح المثبتة على سطحها، والمؤلفة من خلايا تقوم بتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية تخزن في بطارية كبيرة من الليثيوم ذات الجودة العالية"، مشيراً إلى أن عمر البطارية "يتعدى 10 أعوام".
 
ويضيف فرحات: "قد يكون شكل سيارة إيكو ويلز العاملة بالطاقة الشمسية تقليدياً بعض الشيء، لكنها عملية وتمتاز بالقوة، وتتسع لأربعة ركاب، وبإمكانها السير بسرعة 25 كيلومتراً في الساعة ولمدة 4 ساعات، بحسب طريقة استخدامها".
 
ويتابع فرحات: "في الشتاء، أو في ظل وجود الغيوم وعدم سطوع أشعة الشمس، بالإمكان شحن السيارة بالطاقة الكهربائية المنزلية عبر قابس كهربائي. وهي تحتاج فقط بضع ساعات لشحنها".
 
وأشار فرحات إلى أن السيارة "تندفع بعجلاتها الخلفية، ولا يتعدى وزنها 450 كيلو غراماً"، مضيفاً إنها "آمنة وعالية الجودة، وتتمتع بنظام حماية دقيق لعمل بطارية الليثيوم وتبريدها، وعند وقوع أي خلل في أجهزتها يعمل نظام أمان على قطع الكهرباء عن محركها وأجهزتها تمهيداً لصيانتها".
 
وعن كلفة المشروع قال فرحات: "بلغت حوالي 8 آلاف دولار لأن سعر بطارية الليثيوم مرتفع كما هو معروف، ويشكّل النسبة الكبيرة من كلفة بناء السيارة".
 
وختم: "مشروعنا الجديد سيستمر، وسننتج نموذجا جديدا منها بشكل مبتكر مع رفع مستوى الأناقة والنجاعة فيها". (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 13 ثلاثة مشاريع بيئية تفوز بجائزة "مستقبل أخضر" من طيران الإمارات
2014 / 3 / 6 اطلاق تقرير جرد انبعاثات غازات الإحتباس الحراري في الامارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.