Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 17 شوارع تفكك ملوثات الهواء
أكد باحثون في جامعة إيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا أن معالجة طريق مرصوف بأوكسيد التيتانيوم تخفف تلوث الهواء بأوكسيد النيتروجين. ووصفوا كيف عالجوا أجزاء من طريق في مدينة هينلو بأوكسيد التيتانيوم، ومن ثم أخذوا عينات هواء أظهرت انخفاض مستويات أوكسيد النيتروجين.
 
وأوكسيد النيتروجين غاز سامّ تطلقه السيارات ومحطات الطاقة، وعندما يتفاعل مع مواد كيميائية أخرى في الهواء يُنتج الضباب الدخاني. ومن المعروف أن أوكسيد التيتانيوم مادة تمتص أوكسيد النيتروجين. فقام العلماء بخلط هذه المادة مع اسمنت عادي لصنع طوب حفاز ضوئياً رُصف به جزء من طريق بطول 150 متراً. ورُصف جزء آخر بطوب مماثل خال من أوكسيد التيتانيوم من أجل المقارنة.
 
وبعد تحليل المعطيات المستقاة من عيناتهم وجدوا أن مستويات أوكسيد النيتروجين كانت أدنى بمعدل 19 في المئة فوق الطوب المعالج مما هي فوق طوب المقارنة غير المعالج. كما وجدوا أن ملوثات الهواء فوق الطوب المعالج، أثناء أحوال الطقس المثالية، كانت أقل 45 في المئة مما هي فوق طوب المقارنة، ما يظهر مدى فعالية هذه التقنية.
 
جدير بالذكر أن شركة كريستال غلوبال، التي تتخذ من جدة في السعودية مقراً رئيسياً، تحتل المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج ثاني أوكسيد التيتانيوم، وتعتبر أكبر منتج للمواد الكيميائية التي أساسها التيتانيوم. وهي ابتكرت مادة CristaACTIV التي تفكك الملوثات وتجعلها غير ضارة، عن طريق المعالجة الحفازة ضوئياً بثاني أوكسيد التيتانيوم (TiO2). ويمكن استخدامها في إنتاج الدهانات والورق والبلاستيك والمطاط والإسمنت للمساهمة في تخفيف تلوث الهواء.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 5 / 27 الاتحاد الأوروبي يرجئ تقييد المبيدات بضغط أميركي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.