Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 23 بيولوجيون يبتكرون أشجاراً سريعة النمو في سيبيريا
طوّر علماء من أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا أشجار حور تنمو أسرع من مثيلاتها بخمسة أو ستة أضعاف. وتحدثوا عن براعم تنمو داخل أنبوب مزود ببيئة مغذية خاصة، ستصبح أشجاراً حقيقية تنمو أسرع من مثيلاتها العادية. فقداكتشف العلماء بكتيريا زراعية خاصة تنقل مادتها الجينية إلى الشيفرة الوراثية للنبات، وقالوا إنهم اخترعوا آلية تساعد على إدخال الجينات اللازمة المسرعة للنمو إلى البكتيريا التي تنقلها بدورها إلى الشجرة.
وحصل العلماء على أول النماذج لأشجار الحور السريعة النمو، وعليهم الآن التأكد من سرعة نموها. وفي حال نجاح تعرض الأشجار لعملية تعديل جيني فإنهم سينتقلون إلى المرحلة التالية. وتقول الباحثة مارينا بروتوبوبوفا: "نمرّ الآن بمرحلة الانتقاء الختامية. وفي حال إثبات اكتساب النباتات لكل المواصفات اللازمة، سنقوم بعد ستة أشهر بغرسها في الأرض، لكنها لن تغرس في حقول بل داخل بيوت زجاجية مغلقة لأن غرس نبتات معدلة جينياً محظور في روسيا".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 11 / 15 فضلو خوري في مؤتمر "أفد": الجامعة في خدمة المجتمع
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.