Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 18 حالة الغذاء والزراعة في 2016: الفاو تدعو إلى زراعة مستدامة لمكافحة تغير المناخ
أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في تقرير جديد أمس على ضرورة تنفيذ التعهد بالقضاء على الجوع والفقر جنباً إلى جنب مع إحداث تحولات سريعة في أنظمة الزراعة والأنظمة الغذائية لمواجهة الاحتباس الحراري. وأشارت إلى أن قطاع الزراعة، بما في ذلك الغابات ومصايد الأسماك والإنتاج الحيواني، كان مسؤولاً عن نحو خمس انبعاثات غازات الدفيئة في العالم، وهذا يعني أن على هذا القطاع أن يزيد حجم مساهماته في مكافحة التغير المناخي مع الاستعداد لتجاوز آثاره.
 
وحذرت الفاو في تقريرها "حالة الأغذية والزراعة سنة 2016" من أن عدم التحرك سيعرض ملايين الأشخاص لخطر المعاناة من الجوع، مقارنة مع عالم يخلو من التغير المناخي. كما أن معظم المتأثرين سيكونون من سكان المناطق الفقيرة في الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى وجنوب شرق آسيا، وخاصة أولئك الذين يعتمدون على الزراعة كمصدر لمعيشتهم. وإذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة اليوم، فإن الأمن الغذائي سيتدهور في العديد من الدول.
 
وأكد التقرير أن عملية إصلاح أنظمة الزراعة والأنظمة الغذائية ستكون صعبة ومعقدة بسبب وجود عدد كبير جداً من الأطراف الضالعة في هذه العملية، وتعدد النظم الزراعية ونظم تصنيع الأغذية، والفروقات في النظم البيئية. ومع ذلك، ينبغي بذل الجهود بشكل جدي الآن، لأن آثار التغير المناخي ستزداد سوءاً بمرور الوقت.
 
وأكد مدير عام الفاو غرازيانو دا سيلفا أنه "ينبغي أن تكون 2016 سنة ترجمة الالتزامات إلى أفعال"، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي اتفق العام المنصرم على أهداف التنمية المستدامة، فيما ستدخل اتفاقية باريس للمناخ حيز التنفيذ قريباً. وسيحتل القطاع الزراعي مساحة كبيرة على جدول أعمال مؤتمر الأطراف 22 في المغرب الذي ستنطلق أعماله في السابع من تشرين الثاني (نوفمبر).
 
ويؤكد تقرير المنظمة على أن النجاح في إحداث تحول في النظم الغذائية ونظم الزراعة سيعتمد إلى حد كبير على دعم أصحاب الحيازات الصغيرة على وجه السرعة لمساعدتهم على التكيف مع التغير المناخي. وتعد البلدان النامية موطناً لنحو نصف بليون أسرة من صغار المزارعين، الذين ينتجون المواد الغذائية وغيرها من المنتجات الزراعية في ظروف زراعية وبيئية واجتماعية واقتصادية مختلفة.
 
ويقدم التقرير أدلة على أن اعتماد الممارسات "الذكية مناخياً"، مثل استخدام أصناف المحاصيل التي تتمتع بالكفاءة في استخدام النيتروجين والتي تتحمل الحرارة، وعدم الحرث والإدارة المتكاملة لخصوبة التربة، سيعزز إنتاجية المزارعين ودخلهم. ويقدّر أن تبني ممارسات تتميز بالكفاءة في استخدام النيتروجين على نطاق واسع سيقلص عدد الأشخاص المعرضين لخطر نقص التغذية بنحو 100 مليون شخص.
 
كما يحدد التقرير سبل خفض كثافة الانبعاثات من القطاع الزراعي. فعلى سبيل المثال، يمكن لطرق الري البديلة عن إغراق حقول الرز، المحافظة على المياه والحد من انبعاثات غاز الميثان بنحو 45 في المئة، فيما يمكن الحد من الانبعاثات الناجمة عن قطاع الثروة الحيوانية بما يصل إلى 41 في المئة من خلال تبني ممارسات أكثر فعالية.
 
ويؤكد التقرير على أهمية توفير المزيد من التمويل الخاص بالمناخ للإجراءات التي تتخذها الدول النامية للتعامل مع التغير المناخي. وتركيز المزيد من هذا التمويل للزراعة المستدامة ومصايد الأسماك والغابات وخصوصاً مشاريع التحول الواسعة النطاق وتطوير أنظمة إنتاج غذائي ذكية مناخياً. ويجب أن يترافق التكيف مع التغير المناخي مع الحد من آثاره.
 
واعتبر التقرير أن الزراعة ستبقى من أكبر المساهمين في انبعاثات غازات الدفيئة على مستوى العالم، ولكنه يمكن الحد من هذه الانبعاثات من خلال تبني ممارسات ذكية مناخياً، وزيادة سعة الصوامع ومساحات الغابات لامتصاص الكربون، وفي الوقت نفسه تعزيز الإنتاج الغذائي لتوفير الغذاء لسكان العالم الذين يتزايدون باستمرار. ويمكن للأنظمة الغذائية المساهمة كذلك من خلال الحد من الفاقد والمهدر من الغذاء، إلى جانب تشجيع اتباع أنظمة غذائية صحية ولا تترك أثراً كبيراً على البيئة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 28 الصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية
2016 / 10 / 20 وزراء بيئة الخليج يتفقون على خطة استراتيجية للمشاريع المشتركة
2022 / 2 / 1 عدد شباط (فبراير) من مجلة "البيئة والتنمية": هل يخفّف شتاء 2022 من وطأة الجفاف؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.