Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 7 / 9 الأردن لتوطين شجرة الهوهوبا في المدن
يسعى الأردن إلى توطين شجرة الهوهوبا في البلاد بعد ثبوت فوائدها صناعياً وطبياً وجمالياً، وقدرتها على مقاومة قسوة العوامل الطبيعية والبيئية المختلفة.
 
وتعد الهوهوبا نباتاً صحراوياً قادراً على النمو والإثمار بمعدلات مائية قليلة، وبأدنى المدخلات الزراعية مقارنة بالمحاصيل التقليدية، حيث تمتاز بمقاومتها لإجهادات البيئة المختلفة، فضلاً عن أنها دائمة الخضرة وعميقة الجذور ومستساغة من قبل المواشي وخالية من السموم وذات معدلات عالية من الكربوهيدرات.
 
كل تلك الميزات ترشح هذه الشجرة لتأسيس المراعي الطبيعية والمتنزهات العامة في المناطق الهامشية، للاستفادة منها في برامج تثبيت الكثبان الرملية وصيانة التربة، علاوة على إمكانية استزراعها كأحزمة واقية من الرمال حول المدن وعلى جوانب الطرق السريعة التي تعاني من زحف الرمال، كما يمكن الاستفادة منها كشجرة للزينة نظراً لسهولة تشكيلها الهندسي، ولتأسيس السياجات حول المناطق السكنية أو المتنزهات العامة أو في وسط الطرق داخل المدن.
 
وتتحمل الهوهوبا درجات عالية من الجفاف ومن ملوحة مياه الري، فيما أكدت التجارب والأبحاث العلمية فوائد زيتها، الذي يعد أيضاً بديلاً عن زيت العنبر الذي يستخرج من كبد الحوت، لما له من صفات مماثلة في كثير من خواصه الطبيعية والكيميائية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 24 خوسلا مكرَّماً في اجتماع يونيب
2015 / 5 / 21 خطة البيت الأبيض لإنقاذ النحل
2014 / 1 / 15 بحيرة تتحوّل الى كرات جليد
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.