Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 12 / 10 ارتفاع حرارة مياه المحيط يهدّد لؤلؤ تاهيتي
يعاني لؤلؤ تاهيتي الذي يعتبر أحد أعمدة اقتصاد بولينيزيا الفرنسية من انعكاسات الاحتباس الحراري. هذا اللؤلؤ يرى النور على مسافة مئات الكيلومترات من جزيرة تاهيتي. فمحار «بينكتادا مارغاريتيفيرا» الذي يعطي اللؤلؤ "يزرع" في بحيرات شاطئية في جزر ارخبيل تواموتو وأرخبيل غامبييه المرجانية. ويعمل في مزارع اللؤلؤ نحو سبعة آلاف شخص.
 
وحقق هذا اللؤلؤ، الذي يتعرف عليه محبو الحلي سريعاً بفضل لونه المتقزح ولمعانه المميز، نحو 75 مليون دولار لبولينيزيا الفرنسية في العام 2014، ما شكل 69 في المئة من عائدات صادراتها. وهو يباع خصوصاً في هونغ كونغ واليابان. وتأخذ الحكومة البولينيزية التهديد المناخي الذي يطال هذا النشاط بجدية كبيرة، وقد أطلقت برنامج أبحاث وتطوير تشارك في تمويله الجهات الخاصة العاملة في القطاع.
 
وتمت الاستعانة بعلماء للعناية بالمحار قبل 15 سنة للعمل على تحسين نوعيته وألوانه (زهري وباذنجاني وأزرق وأخضر وسكري ورمادي)، وأيضاً لمواجهة الاحتباس الحراري.
 
ويقول جيل لو مولاك الباحث في مركز المحيط الهادئ التابع للمعهد الفرنسي لاستغلال البحار: «يؤدي الاحتباس الحراري إلى ارتفاع حرارة المياه ومعدل الحموضة فيها. والسؤال هو هل يمكن لهذا المحار أن تصمد في وجه ذلك؟»
 
في أبنية هذا المركز وضع المحار في أحواض مياه يتماشى مستوى حموضتها مع توقعات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بعد 50 سنة وبعد قرن من الآن. وأتت النتائج مشجعة إذ يؤكد لو مولاك: «لم نسجل أي تأثير على نمو اللؤلؤ. ربما تكون اللؤلؤة محمية في الجيب الداخلي مع أن قوقعة المحار قد ضعفت بسبب حموضة المياه".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 1 العلماء يقيّمون تأثير البراكين في المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.