Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 30 سد "أخضر" في غواتيمالا متهم بانتهاك حقوق الانسان
قامت تظاهرات في غواتيمالا مناهضة لإقامة سد ضخم تم ربطه بانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان أفضت الى مقتل ستة من السكان الأصليين، بينهم طفلان قتلهما عامل في موقع السد.

وقد ساهم البنك الدولي وعدة بنوك تنمية أوروبية في تمويل سد سانتا ريتا الذي تبلغ كلفته 250 مليون دولار، والذي سيتم بيع اعتماداته الكربونية بموجب نظام الاتحاد الأوروبي لمقايضة الانبعاثات.
لكن جماعات لحقوق الانسان تدعم ادعاءات مجموعات من شعب المايا الأصلي بأنهم لم يستشاروا حول مشروع السد المعتزم لإنتاج الطاقة الكهرمائية، والذي سيجبر آلاف الأشخاص على النزوح من أجل توليد كهرباء سيصدر معظمها الى بلدان مجاورة.

وكان المجلس التنفيذي لآلية التنمية النظيفة في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ سجل محطة الطاقة الكهرمائية للسد ضمن المشاريع التي يسمح بتداول أرصدتها الكربونية. وقد وجه إليه مجلس شعب تيزولوتلان الأصلي في غواتيمالا كتاباً تضمن قائمة بانتهاكات حقوق الانسان في منطقة السد، بما في ذلك أعمال خطف وطرد وحرق منازل واعتقال لقادة السكان الأصليين. وجاء في الكتاب أيضاً أن تقييم الآثار البيئية للسد يظهر أنه سيتم إقامة جدار بارتفاع 12 متراً، وسوف يغمر السد مجتمعات محلية ويحرم أبناءها حقوقهم في المياه والغذاء والنقل والترفيه.

الصورة: أطفال في تظاهرة احتجاجاً على مقتل طفلين على يد عامل في مشروع السد
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 5 الجزائر ستبني محطة نووية بحلول 2025
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.