Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 5 / 12 مؤتمر مانحين في العقبة لتمويل ناقل البحرين
عقد في العقبة مؤتمر المانحين الدوليين على المستوى الفني لمشروع ناقل البحرين، بمشاركة أكثر من 40 جهة دولية مهتمة بتقديم الدعم المالي لهذا المشروع.
 
ووُقع خلال المؤتمر اتفاق بين وزارة المياه والري الأردنية وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للانماء، بتقديم منحة 750 ألف يورو لإجراء ثلاث دراسات تنفيذية تشمل التحليل الاقتصادي للمشروع، وبرنامجاً تجريبياً للمياه الناتجة من التحلية، وتقويم الأثر البيئي.
 
وكان الأطراف الثلاثة في المشروع، الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل، اتفقوا بموجب مذكرة تفاهم وقعت في واشنطن عام 2013 على المضي في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع البالغة كلفته نحو بليون دولار، وتشمل إنشاء مآخذ مياه لسحب 300 مليون متر مكعب سنوياً من البحر الأحمر، وهي الكمية المطلوبة للمرحلة الأولى، وصولاً إلى 700 مليون متر مكعب سنوياً، لتزويد المراحل المستقبلية للمشروع. وتضمن الاتفاق أيضاً إنشاء محطة ضخ على الشاطئ الشمالي للعقبة ومحطة تحلية لمياه البحر تنتج 65 مليون متر مكعب سنوياً، مع إمكان التوسع مستقبلاً وفق حاجات الأردن. كما تقضي بالعمل على تنفيذ خطوط ناقلة لجر مياه البحر الأحمر إلى محطة التحلية ونقل المياه إلى البحر الميت والعقبة، بطول 260 كيلومتراً، فضلاً عن إنشاء ثلاث محطات ضخ وأخرى لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 30 ميغاواط لتغطية جزء من حاجات المشروع من الطاقة.
 
وستشكل المرحلة الأولى الحجر الأساس لتنفيذ المراحل اللاحقة وضمان تزويد الأردن 85 مليون متر مكعب سنوياً من المياه، منها 50 مليوناً من بحيرة طبريا لتزويد محافظات الشمال و35 مليوناً للعقبة.
 
وستحصل كل من السلطة الفلسطينية وإسرائيل على 30 مليون متر مكعب سنوياً. وستطلق مبادرة الحفاظ على بيئة البحر الميت بحيث يُزوّد بكمية 235 مليون متر مكعب سنوياً.
 
وناقل البحرين هو مشروع مطروح منذ سنوات طويلة، وتقوم فكرته على أساس نقل مياه البحر الأحمر من خليج العقبة جنوب الأردن إلى البحر الميت الواقع بين الأردن وفلسطين. (عن "الحياة")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 21 إحصاء 390 بليون شجرة في غابة الأمازون
2016 / 9 / 16 إندونيسيا تستأنف بناء الجدار البحري العملاق
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.