Sunday 28 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 12 / 24 الزراعة العائلية في واحات المغرب
الرباط – من محمد التفراوتي

نظمت جمعية المنتدى الدولي للواحات في مدينة زاكورة جنوب المغرب دورة وورشة عمل ضمن السنة الدولية للزراعة العائلية، تحت شعار "الفلاحة العائلية في الواحات: الفرص والإكراهات"، بمشاركة هيئات حكومية والمجتمع المدني ونخبة من الباحثين والخبراء.

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري على أهمية الزراعة العائلية في توفير الأمن الغذائي وتحسين سبل العيش، باعتبارها الصفة البارزة للمنظومة الواحاتية وجزءاً من الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر المتعلقة بالزراعة التضامنية للنهوض بها وتحسين إنتاجيتها ومساهمتها في الأمن الغذائي. وتحدث عن أهمية ترشيد استعمال الموارد المائية وحماية الأراضي من الفيضانات وإعادة إعمار الواحات وهيكلتها، من خلال برنامج توزيع 513 ألف فسيلة وتنقية 112 ألف عش نخيل.
ويأمل المغرب أن يشهد مواسم زراعية جيدة خلال السنوات الثلاث المقبلة بفعل الأمطار التي مكنت من ملء سد المنصور الذهبي وارتفاع صبيب وادي درعة الذي وصل إلى 7200 متر مكعب في الثانية.

وأوصى المشاركون في الدورة وزارة الفلاحة والصيد البحري بالاعتراف المؤسساتي والرسمي بالزراعة العائلية كركيزة أساسية للمنظومة الواحية. ودعوا في "إعلان زاكورة" إلى دعمها عبر إجراءات من التمييز الإيجابي، مع تطوير الممارسات والأساليب المحلية وتطعيمها بالتقنيات الجديدة في تدبير الموارد الطبيعية، خصوصاً المتعلقة بالتدبير المائي، والزراعة الإيكولوجية.

وأكدوا على الدور الذي تلعبه نساء الواحات في التسيير الجيد للوحدات الإنتاجية العائلية لكونهن ضامنات لاستمرار القيم المرتبطة بالمجال الواحي، مشددين على تحسين دخل الأسر من منتجات الزراعة العائلية وعلى أهمية تطوير الزراعات ذات القيمة المضافة المرتفعة وتشجيع الفلاحين على التنظيم ودعم مسارات التسويق.

يشار إلى أنه تم إطلاق ثلاثة مشاريع في إقليم زاكورة بشأن سلسلة النخيل في المخطط الفلاحي الجهوي لسوس ماسة درعة، بمبلغ 463 مليون درهم (50 مليون دولار)، للرفع من إنتاجية التمور ببرمجة 12 وحدة تبريد وتخزين بطاقة استيعابية تناهز 2400 طن، بالإضافة إلى سلسلة الحناء التي تقرر إدماجها في مخطط المغرب الأخضر في منطقة المعيدر.
 

 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 8 / 19 19 آب (أغسطس) يوم التجاوز لقدرة الأرض: اليوم تتجاوز بصمتنا البيئية الموازنة السنوية لكوكبنا
2016 / 4 / 14 الكويت ترفع أسعار الكهرباء والماء على الشركات والأجانب
2014 / 3 / 12 الذكرى الثالثة لزلزال وتسونامي اليابان
2021 / 9 / 9 قانون الري المصري... كيف يحمي نهر النيل ويخدم المزارعين؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.