Thursday 28 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 23 تغير المناخ قد يؤدي إلى نقص إنتاج العالم من القمح
حذرت دراسة أمريكية من آثار التغيرات المناخية التي ستؤدي إلى نقص إنتاج العالم من القمح، خلال العقود المقبلة، إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة للتكيف مع تقلبات المناخ. وأوضح باحثون في جامعة ولاية كانساس الأمريكية، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها في "المجلة العلمية لتغير المناخ"، أن إنتاج العالم من القمح خلال عام الحصاد 2012-2013، بلغ 701 مليون طن. وأضافوا أن ارتفاع حرارة الأرض بمعدل درجة واحدة، خلال هذا العام، أدى إلى خسارة 42 مليون طن، من الإنتاج الكلي للقمح عالمياً، بمعدل فقد بلغ 6 في المئة من الإنتاج.

وأجرى الباحثون دراسة منهجية على نماذج من محاصيل القمح، ضمن 30 عينة ميدانية من أنحاء العالم، تم أخذها من المناطق التي تراوح متوسط درجة الحرارة فيها خلال موسم القمح بين 15 و32 درجة مئوية. ووجدوا أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى تقليص الفترة الزمنية التي تنضج فيها نباتات القمح بشكل سليم، وتنتج الغلال بشكل كامل، ما أدى إلى نقص إنتاجها خلال الحصاد. وأشارو إلى أن الآثار الناجمة عن تغير المناخ ودرجات الحرارة المتزايدة على القمح، ستكون أكثر حدة من المتوقع، وستحدث في وقت أقرب مما كانوا يتوقعون.

وقال الباحثون إن هناك تدابير يمكن أن تتخذ على رأسها تطوير نماذج أكثر قوة لسلالات القمح لتحمل درجات الحرارة، ومساعدة المزارعين على تحديد أكثر الأصناف التي تناسبهم وفقاً لكل منطقة على حدة، بالإضافة إلى إرشادهم حول تحديد تاريخ الزراعة الأمثل، لتجنب احتمال التعرض لتقلبات الطقس، مثل الحرارة والبرودة خلال موسم النمو.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 11 تغييرات غير مسبوقة في الطلب على الكهرباء في السعودية
2021 / 10 / 14 من قصر باكنغهام إلى برج جدة: لقطات صادمة تكشف المعالم الشهيرة المعرضة للفيضانات حال عدم التحرك حالاً! (فيديو وصور)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.