Thursday 28 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 2 البنك الدولي يقرّ مشروع مياه في لبنان
أعلن البنك الدولي عن مشروع لمعالجة أزمة المياه في لبنان قيمته 474 مليون دولار، وهو مخصص تحديداً لمنطقتي بيروت الكبرى وجبل لبنان اللتين يعيش فيهما نصف سكان لبنان. وتشهد هاتان المنطقتان شحاً في المياه، ما يجبر السكان على اللجوء إلى صهاريج نقل المياه والآبار غير المرخصة، وشراء المياه المعبأة لتأمين حاجاتهم المنزلية، وذلك بكلفة باهظة.
 
وأشار البنك الدولي في بيان أمس إلى أن «مجلس المديرين التنفيذيين وافق على هذا المشروع، وهو يهدف إلى تعويض النقص الشديد في المياه الناتج عن موجات الجفاف وتردي البنية التحتية والزيادة السكانية السريعة». ولفت إلى أن البنك الإسلامي للتنمية والحكومة اللبنانية «يشاركان في تمويل المشروع من خلال تقديمهما 128 مليون دولار و15 مليوناً على التوالي».
 
وأوضح مدير إدارة الشرق الأوسط في البنك الدولي فريد بلحاج، أن أكثر من 1.6 مليون شخص من سكان منطقة بيروت الكبرى وجبل لبنان سيستفيدون من المشروع مباشرة، ملاحظاً أن «نحو 30 في المئة من المنتفعين من المشروع هم من الفقراء الذين يعيشون دون خط الفقر الوطني».
 
وكشف البنك الدولي أن كمية المياه التي يخزنها لبنان لا تزيد على 6 في المئة من موارده المائية مقارنة بالمعدل الإقليمي البالغ 85 في المئة، وأن الجفاف الحاد وارتفاع الطلب على المياه بفعل وجود أكثر من 1.6 مليون لاجئ سوري «تسببا بأزمة مياه لا سابق لها».
 
وأورد البنك الدولي في بيانه أن المشروع «سيموّل إنشاء بنية تحتية للطاقة الكهرمائية، تشمل بناء سد بسري في المنطقة الواقعة قرب الحوض المائي في جون، وخزانات مياه لضمان الأمن المائي في منطقة بيروت الكبرى وجبل لبنان». وسيستغرق تنفيذ المشروع تسع سنوات لإتاحة وقت للأعمال الأولية التي تسبق عمليات الإنشاء، وسنتين لأعمال التشغيل والصيانة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 7 تعهدات في بون بوضع نص يسرّع مفاوضات المناخ
2013 / 8 / 6 تلوث زيتي في الغردقة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.