Saturday 09 Dec 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 20 اتفاق تاريخي بشأن التنوُّع البيولوجي في مؤتمر "كوب 15" في مونتريال
توصّلت بلدان العالم أجمع إلى اتفاق تاريخي الإثنين في مونتريال للجم تدهور التنوع البيولوجي وموارده التي لا غنى عنها للبشرية.
 
وبعد أكثر من أربع سنوات من المفاوضات الصعبة وعشرة أيّام وليلة ماراتون دبلوماسي، توصّلت أكثر من 190 دولة إلى اتفاق برعاية الصين رئيسة مؤتمر الأطراف "كوب15"، بالرغم من معارضة جمهورية الكونغو الديموقراطية.
 
وترمي "معاهدة السلام مع الطبيعة" هذه المعروفة رسمياً بإسم "اتفاق كونمينغ-مونتريال" إلى حماية الأراضي والمحيطات والأصناف من التلوُّث والتدهور والأزمة المناخية.
 
واتّفقت البلدان خصوصاً على خارطة طريق تضمّ، في جملة أهدافها، حماية 30 في المئة من الكوكب بحلول 2030 وتخصيص 30 بليون دولار من المساعدات السنوية للبلدان النامية في جهودها لصون الطبيعة.
 
وقال هوانغ رونتشيو، الرئيس الصيني للمؤتمر، خلال الجلسة العامة التي أقيمت ليلاً بتوقيت مونتريال، "اعتمُد الاتفاق"، قبل أن يُعلن رفع الاجتماع وسط تصفيق حارّ من المندوبين الذين بدت عليهم ملامح التعب.
 
وصرّح ستيفن غيلبو، وزير البيئة في كندا، التي استضافت المؤتمر "خطونا معاً خطوة تاريخية".
 
وقُدّم أشهر إجراء اعتمده المؤتمر في جملة إجراءاته العشرين والقاضي بإنشاء مواقع محمية على 30 في المئة من مساحة الكوكب على أنه يضاهي بأهمّيته في مجال التنوُّع البيولوجي هدف اتفاق باريس الرامي إلى حصر الاحترار المناخي بـ 1,5 درجة مئوية. وتعدّ راهناً 17 في المئة من الأراضي و8 في المئة من البحار مناطق محمية.
 
ويوفّر الاتفاق الذي تمّ التوصّل إليه، أيضاً، ضمانات للسكان الأصليين الذين هم أوصياء على 80 في المئة من التنوُّع البيولوجي المتبقي على الأرض. وتوصي الوثيقة بترميم 30 في المئة من الأراضي المتدهورة والحدّ إلى النصف من المخاطر المرتبطة بمبيدات الآفات.
 
وفي مسعى إلى حلّ المسألة المالية التي ما زالت محطّ جدل بين بلدان الشمال والجنوب، اقترحت الصين أن تصل المساعدة الدولية السنوية المخصصة للتنوُّع البيولوجي إلى "20 بليون دولار على الأقلّ" بحلول 2025 و"30 بليون دولار على الأقلّ بحلول 2030". (Euronews)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 6 / 29 %10 من حالات السرطان في أوروبا مرتبطة بمختلف أشكال التلوث
2016 / 10 / 5 التعرض للديوكسين قد يقلل احتمالات إنجاب الذكور
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.