Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 11 / 9 التغيُّر المناخي يهدد 800 مليون وظيفة على مستوى العالم
كشفت دراسة أجرتها شركة الاستشارات الإدارية «ديلويت» أن أكثر من 800 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم تتضرر من تغيُّر المناخ والتحوُّل إلى الطاقة المتجددة، أي ما يعادل ربع إجمالي القوى العاملة على مستوى العالم اليوم.
 
وجاء في الدراسة التي عُرِضت في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) في منتجع شرم الشيخ المصري أمس الثلثاء: «مخاطر [فقدان] الوظائف يبلغ أكبر مدى له في منطقة آسيا - الهادئ وأفريقيا، تماماً كما هو الحال بالنسبة لإمكانية توفير وظائف إضافية». وبحسب الدراسة، فإن الوظائف الأكثر تضرراً من تغيُّر المناخ هي الوظائف في مجالات الزراعة والطاقة والتعدين والصناعة والنقل والبناء.
 
وقال برنارد لورنتس، خبير شؤون المناخ في «ديلويت»، إن بعض هذه القطاعات على حافة التحوُّل بسبب إنتاجها المرتفع لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، والآخر - مثل الزراعة - مهدد بالفيضانات أو الحرارة المرتفعة أو العواصف. وفي منطقة آسيا - الهادئ وأفريقيا يعمل أكثر من 40 في المئة من القوى العاملة في هذه القطاعات المعرضة للخطر.
 
وقال لورنتس: «من خلال التشكيل الفعال لعملية التحوُّل، يمكن أن تتسبب إزالة الكربون في توفير أكثر من 300 مليون وظيفة إضافية بحلول عام 2050، منها 21 مليوناً في أوروبا، و180 مليوناً في منطقة آسيا - الهادئ، و75 مليوناً في أفريقيا و26 مليوناً في الأميركيتين»، مضيفاً أنه سيتعيّن على «المناطق الضعيفة» الاستثمار في تطوير قوة عاملة «خضراء»، موضحاً أن الانتقال الأسرع والمخطط نحو اقتصاد خال من الكربون قد يضمن أجوراً أكثر عدلاً وظروف عمل أفضل في جميع أنحاء العالم.
 
وقالت مارين هاوبتمان، الشريكة في ديلويت: «المفتاح هو الاستثمار في تعزيز المهارات - من التعليم المدرسي والجامعي إلى التدريب المهني والتعليم الإضافي. يجب أن يكون هذا إحدى أهم أولويات السياسة والشركات». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 1 / 27 الاتحاد الأوروبي يسمح باعتبار الصراصير والدود أغذية صالحة للأكل
2022 / 5 / 5 ما هو وقود الطائرات الصديق للبيئة… ولماذا لا تستخدمه شركات الطيران؟
2022 / 8 / 25 لمحبي المأكولات البحرية... تقرير يحذّر من العواقب البيئية
2022 / 2 / 16 سيارة تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها «السير لأشهر بدون شحن»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.