Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 1 فوهات الميثان في سيبيريا تزيد الاحتباس الحراري
في العام 2011، حذر علماء من تسربات هائلة لغاز الميثان من التربة القطبية الجليدية الذائبة، يمكن أن تزيد سريعاً احترار كوكب الأرض. وهذا ما يحصل الآن في سيبيريا، حيث رصدت في شبه جزيرة يامال النائية ثلاث فوهات كبيرة ينطلق منها الميثان وتقدم مؤشرات تحذيرية لسكان الأرض قاطبة.
 
ظهرت الفوهات الثلاث في تلك البيئة القطبية الشمالية، حيث سجل معدل درجات الحرارة ارتفاعاً استثنائياً بلغ 5 درجات مئوية خلال العامين 2012 و2013. ويبلغ قطر إحداها 30 متراً وتحتوي على مستويات عالية جداً من الميثان، أما الفوهتان الأخريان فيبلغ قطراهما 14 متراً و4 أمتار. ويوضح العلماء أن ضغط الغاز تنامى حتى فجّر الطبقات المتجلدة فوقه في قذفة جبارة شكلت الفوهة. ويواجه السكان المحليون خطراً لا يمكن التكهن به، خصوصاً أن مصانع أقيمت على الأراضي المتجمدة التي تذوب الآن.
 
لكن المجتمع العالمي سيتأثر أيضاً. فالميثان فعال أكثر بأضعاف من ثاني أوكسيد الكربون في التسبب بالاحتباس الحراري في الغلاف الجوي. وتقدر وكالة حماية البيئة الأميركية أن تأثير غاز الميثان في تغير المناخ أكبر 20 مرة من تأثير ثاني أوكسيد الكربون خلال فترة مئة سنة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 7 / 13 سيارة تنقي الهواء من التلوث أثناء سيرها
2013 / 9 / 18 مياه البحر تقي من سرطان المعدة؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.