Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 2 / 2 الغطاء الجليدي في غرينلاند فقد 4700 بليون طن خلال عقدين
انحسر الغطاء الجليدي الضخم في غرينلاند بواقع 4.7 تريليون طن في 20 عاماً، ما أسهم وحده في ارتفاع مستوى المحيطات 1.2 سنتيمتر، بحسب بيانات جديدة صدرت هذا الأسبوع عن هيئة «أركتيك ريسرتش» الدنماركية بشأن المنطقة القطبية الشمالية.
 
ولهذا الحجم من الجليد الذائب الذي يمثل نصف متر من المياه على مستوى مساحة الولايات المتحدة، أهمية خاصة على سواحل الإقليم الدنماركي المتمتع بحكم ذاتي، وفق هذه الدراسة التي تستند إلى المراقبة بالأقمار الإصطناعية عبر برنامج «غرايس».
 
وقالت منظمة «بولار بورتال» التي تشرف على المعاهد الدنماركية في البحوث بشأن المنطقة القطبية الشمالية: «منذ بدء القياسات في نيسان (أبريل) 2002، فقد الغطاء الجليدي في غرينلاند ما يقرب من 4700 جيغاطن أو 4700 كيلومتر مكعب» من الجليد.
 
وأضافت المنظمة التي تحتل موقعاً رائداً في مراقبة وضع الجليد في غرينلاند: «هذا الذوبان أسهم في رفع مستوى سطح البحر بمقدار 1.2 سنتيمتر».
 
وأوضحت الهيئة الدنماركية أن «البيانات تشير إلى أن أكثرية الجليد المفقود كان موجوداً عند أطراف الغطاء الجليدي، حيث تُظهر الملاحظات المستقلة أن الجليد يتقلّص، وأن الجبهات الجليدية تنحسر إلى المضائق البحرية وعلى البر، وأن الذوبان يكون أقوى على سطح الجليد».
 
ويتأثر الساحل الغربي لغرينلاند بشكل خاص بهذا الوضع، بحسب هذه البيانات التي نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية.
 
ويشكل الاحترار المناخي مصدر قلق في المنطقة القطبية الشمالية، حيث تشير الملاحظات المستقلة إلى انحسار الجليد بمعدل ثلاثة أو حتى أربعة أضعاف أكثر مقارنة بسائر أنحاء الكوكب، وفق أحدث الدراسات العلمية.
 
ويُعدّ ذوبان الجليد في غرينلاند حالياً العامل الرئيسي في ارتفاع مستوى المحيطات على الأرض، كما أن الأنهار الجليدية في غرينلاند تتراجع بمعدل من ست إلى سبع مرات أسرع مما كان عليه قبل 25 عاماً، بحسب دراسة حديثة نشرتها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا). (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 14 الكويت ترفع أسعار الكهرباء والماء على الشركات والأجانب
2015 / 8 / 31 الفاو تستخدم الأقمار الاصطناعية لتحسين إدارة المياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.