Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 9 / 30 تخفيض انبعاثات الماشية 30% للحد من تغيّر المناخ
أظهرت دراسة أصدرتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن الغازات المسببة للاحتباس الحراري والمنبعثة من قطاع الثروة الحيوانية يمكن أن تتراجع 30 في المئة عبر التعميم الأوسع نطاقاً لأفضل الممارسات والتقنيات المطبقة. ويشكل التقرير، الذي حمل عنوان "معالجة تغير المناخ من خلال الماشية: تقويم عالمي لمقدار الانبعاثات وفرص تقليصها"، أكثر التقديرات شمولية حتى الآن حول مدى مساهمة قطاع تربية الماشية في ظاهرة الاحترار العالمي، وإمكانات القطاع في المساعدة على معالجة المشكلة.
وفي التقدير العام، يبلغ إجمالي غازات الاحتباس الحراري المرتبطة بسلاسل إمدادات الماشية ومنتجاتها 7.1 جيغاطن من مكافئ غاز ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، أي ما يعادل 14.5 في المئة من إجمالي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والناجمة عن الأنشطة البشرية. وتُعزى المصادر الرئيسية لهذه الانبعاثات إلى إنتاج الأعلاف ومعالجتها بما نسبته 45 في المئة من الإجمالي، وانطلاق الغازات من الأبقار تجشؤاً أثناء الهضم بما نسبته 39 في المئة، وتحلل السماد 10 في المئة، إضافة إلى عمليات المعالجة الصناعية ونقل المنتجات الحيوانية.
وأوضح التقرير أن ثمة تخفيضات مهمة ممكنة في متناول منتجي الماشية. وبفضل التبني الأوسع نطاقاً لأفضل الممارسات المطبقة فعلياً في مجالات الإدارة العلفية والصحية، وأساليب التربية، وتحويل السماد، إلى جانب تصعيد استخدام التقنيات المستغلة جزئياً مثل مولّدات الغاز الحيوي ومعدات الاقتصاد في الطاقة، يمكن قطاع الماشية العالمي أن يقلص ناتجه من الغازات المسببة للاحترار العالمي الشامل 30 في المئة من خلال رفع مستويات الكفاءة وخفض فاقد الطاقة.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 8 / 4 سموم الطحالب في بحيرة أميركية كبرى تحرم السكان من مياه الشرب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.