Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 23 جدة وبتير وأربيل على قائمة التراث العالمي
أدرجت المناطق التاريخية في مدينة جدة السعودية على قائمة التراث العالمي للبشرية، على ما أعلنت منظمة «يونيسكو» خلال اجتماع للجنة التراث في الدوحة. وقالت المنظمة في بيان: «شكلت جدة اعتباراً من القرن السابع أحد أهم المرافئ على الطرق التجارية للمحيط الهندي، فكانت تصل إليها البضائع الموجهة إلى مكة».

وقررت لجنة التراث العالمي مخالفة رأي المجلس العالمي للنصب والمواقع (إيكوموس) في هذا الإطار، بعدما كانت الهيئة الاستشارية للمجلس اقترحت إرجاء بحث ملف جدة التاريخية، مشددة على أن «الجزء الأكبر من النسيج المديني أتلف أو اختفى خلال السنوات الخمسين الأخيرة».

إلى ذلك، حققت فلسطين فوزاً سياسياً من خلال إدراج قرية بتير جنوب القدس المحتلة والمهددة بالجدار الأمني الاسرائيلي على القائمة. وقالت رئيسة لجنة التراث العالمي الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، إثر تصويت سري في الدوحة بفارق صوت: «أُدرج الموقع، تهانينا لفلسطين». وقد أدرجت القرية الفلسطينية ضمن قائمة التراث العالمي وأيضاً ضمن قائمة التراث العالمي المهدد، تحت عنوان «فلسطين : أرض الزيتون والكروم - موقع ثقافي من جنوب القدس، بتير، فلسطين».

كما أدرجت قلعة أربيل في قلب عاصمة إقليم كردستان العراق على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 22 المسبار «روزيتا» عاود نشاطه وسيهبط على مذنّب
2022 / 6 / 23 إصدار سندات IFAD الافتتاحية مع شركة استثمار آسيوية من أجل تعزيز قدرة صغار المزارعين على الصمود في وجه تغيُّر المناخ ومكافحة الجوع والفقر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.