Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 11 فضيحة من مصر القديمة: ملايين المومياءات الحيوانية فارغة
أعلن باحثون في متحف مانشستر وجامعة مانشستر في بريطانيا النتيجة الصادمة لأكبر مشروع مسح لمومياءات الحيوانات العائدة إلى أزمنة مصر الفرعونية. فقد تبين لهم أن نحو ثلث الأقمشة الملفوفة كانت فارغة في الداخل. وهم يعتقدون أن الطلب على هذه "الذبائح" قد يكون فاق العرض آنذاك.
 
تم حتى الآن تحليل أكثر من 800 مومياء حيوانية متنوعة، من القطط والكلاب والطيور الى التماسيح، باستعمال الأشعة السينية (إكس) والتصوير المسحي (CT). فتبين أن ثلثها يحوي حيوانات كاملة محفوظة جيداً، والثلث بقايا مجزأة، والثلث أقمشة فارغة.
 
بخلاف المومياءات البشرية التي كان الهدف منها حفظ الجسد للحياة الأخرى، فان المومياءات الحيوانية كانت ذبائح طقسية. وقد اكتشف نحو 30 سرداباً كبيراً في مصر ملأى بملايين المومياءات الحيوانية، وكل قبر مخصص لنوع واحد من الحيوانات، مثل الكلاب والقطط والتماسيح والغزلان والقردة وطيور أبي منجل.
 
ويقدر علماء أن المصريين القدماء قاموا بتحنيط نحو 70 مليون حيوان بين القرن التاسع قبل الميلاد وصولاً إلى عهد الرومان.
 
وقد تابعت محطة BBC مشروع الأبحاث، وسوف تعرض تقريراً عنه بعنوان "70 مليون مومياء حيوانية: السر الأسود لمصر القديمة"، وذلك في برنامج Horizon على BBC2، اليوم الاثنين الساعة التاسعة مساء بتوقيت غرينتش.
 
الصورة: قطتان محنطتان
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 28 هل تختفي أكياس البلاستيك قريباً؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.