Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 14 آذان الأفيال تميز أصوات البشر
يبدو أن الآذان الكبيرة التي تميّز الأفيال لا تتناسب مع حجمها فقط، بل تساعدها على تمييز ما إذا كان اقتراب أي بشري يمثل تهديداً، وذلك من خلال الاستماع إلى صوته وتحليل عمره وجنسه وعرقه.
 
بعدما أسمعوا أفيالاً برية في كينيا تسجيلات لأصوات بشرية، وراقبوا كيفية تفاعلها معها، أكد باحثون من جامعة ساسكس البريطانية وجمعية «أمبوسيلي للأفيال» الكينية في دراسة نُشرت هذا الأسبوع في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم، أن «النتائج أظهرت أن الأفيال يمكنها التمييز على نحو موثوق بين جماعتين عرقيتين مختلفتين تشكلان مستوى مختلفاً من التهديد".
 
وذكرت الدراسة أن قطيع أفيال كان أكثر ميلاً إلى التجمع معاً في وضع دفاعي بعد بث أصوات لأشخاص من جماعة «ماساي»، التي اصطادت الأفيال لعقود، مقارنة مع أصوات جماعات أخرى.
 
ووفقاً للدراسة، فإن الأمر الأكثر إدهاشاً هو أن هذه الاستجابات كانت محددة لجنس وعمر الماساي، موضحة أنها تراجعت لدى سماع الأفيال أصوات النساء والأطفال من القبيلة، الذين يشكلون عادة خطراً أقل بالنسبة إليها.
 
واعتبر الباحثون أن النتائج «قدمت أول إثبات على أن الأفيال تستطيع التمييز بين الأصوات البشرية»، مرجحين أن تكون حيوانات أخرى تحاول الهرب من الصيادين قد طورت هذه المهارة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 11 / 1 قادة مجموعة العشرين يتفقون على هدف حصر الاحترار المناخي بـ1.5 درجة مئوية
2021 / 7 / 27 اكتمال زراعة 14 مليون شجرة على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.