Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 14 جراد في اليمن يهدّد الدول المجاورة
حذرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) من أن انتشار الجراد الصحراوي الذي رُصد أخيراً في اليمن، يمثّل تهديداً محتملاً للمحاصيل في المنطقة. ودعت في تقرير الدول المجاورة، وهي السعودية وسلطنة عمان وإيران، إلى التأهّب مع استعداد فرق المسح والمكافحة واتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لمنع هذه الحشرات المدمّرة من الوصول إلى مناطق التكاثر في أراضيها.
 
وأشارت المنظمة إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر في كل من المغرب والجزائر خصوصاً في المناطق الواقعة جنوب جبال أطلس، التي يمكن أن تصبح مناطق محتملة لتكاثر الجراد الصحراوي الذي شكل مجموعات في أجزاء من الصحراء الغربية والمغرب وموريتانيا.
 
وقال كبير مسؤولي تنبؤات الجراد في «فاو» كيث كريسمان: «إن مدى التكاثر الحالي للجراد الصحراوي في اليمن ليس معروفاً بسبب حال انعدام الأمن السائدة في البلد والتي تجعل من الصعب على فرق المسح الدخول إلى معظم المناطق. لكن مع الجفاف على طول الساحل يرجح تشكّل مزيد من الأسراب الصغيرة ومجموعات الجراد». وأشار إلى وجود خطر نسبي من أن ينتقل الجراد الصحراوي إلى داخل جنوب اليمن وربما يصل إلى مناطق التكاثر الربيعي في داخل السعودية ووسطها وشمال عُمان. ونبّه إلى احتمال استمرار هذه الحركة ووصولها إلى الإمارات حيث يمكن أن تظهر أسراب صغيرة وتنتقل داخل البلاد قبل أن تصل إلى المناطق التي شهدت هطول أمطار أخيراً في جنوب شرق إيران.
 
وقدّمت المنظمة المساعدة اللازمة للفرق الفنية في وزارة الزراعة والري اليمنية للقيام بإجراء عمليات المسح الميداني والمكافحة في المناطق الساحلية التي انتشر فيها الجراد.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 8 / 26 رصد كوكب "قريب" قد يكون مناسباً للحياة
2021 / 6 / 3 بمناسبة يوم البيئة العالمي... مغامر مصري يقوم برحلة لمسافة ألف كيلومتر بدون انبعاثات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.