Wednesday 05 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 19 البابا فرنسيس يصدر منشوراً يدعو لاستبدال الوقود الأحفوري
أصدر البابا فرنسيس منشوراً بابوياً يدعو إلى "استبدال الوقود الأحفوري تدريجياً دون تأخير". وحث العالم الأكثر ثراء على إجراء تغييرات في نمط الحياة واستهلاك الطاقة حتى يمكن تجنب التدمير غير المسبوق للنظام البيئي.

ويلقي المنشور المكون من 192 صفحة بكثير من اللوم على الأنشطة البشرية فيما يتعلق بظاهرة الاحتباس الحراري. ويسعى إلى حث الجميع، وليس الروم الكاثوليك فحسب، على حماية كوكب الأرض.

وقال البابا فرنسيس: "وصلت بنا الحال لنعتبر أنفسنا أمراء وسادة، يحق لنا نهب الطبيعة كما يحلو لنا". وأضاف: "العنف الموجود في قلوبنا المصابة بالخطيئة، ينعكس أيضاً في أعراض المرض الواضح في التربة، وفي الماء، وفي الهواء وفي جميع أشكال الحياة." وانتقد ما أسماه "الأنانية الجماعية"، لكنه أشار إلى أنه لا يزال هناك متسع من الوقت لوقف الضرر، داعياً إلى وضع حد للنزعة الاستهلاكية والجشع.

واعترض البابا على من يقولون إن "التكنولوجيا ستحل جميع المشاكل البيئية وإن حل مشكلتي الجوع والفقر في العالم يكمن ببساطة في نمو السوق". وقال: "نحتاج إلى أن نرفض من جديد المفهوم السحري الذي يوحي بأنه يمكن حل المشاكل ببساطة من خلال زيادة ربحية الشركات والأفراد".

وأشار أن الوقت ينفد أمام حل مشكلة كوكب "بدأ يبدو وكأنه كومة هائلة متزايدة من التلوث" والذي يمكن أن يشهد "دماراً لا مثيل له يحل بالمنظومات البيئية" هذا القرن.

يأتي هذا المنشور قبل نحو ستة أشهر من اجتماع قادة الدول في باريس في محاولة لإبرام إتفاق يهدف للحد من انبعاثات الكربون.

وكانت هذه الخطوة موضع ترحيب كبير من جانب الجماعات المدافعة عن البيئة. وقالت يولاندا كاكابادسي، رئيسة الصندوق العالمي للطبيعة، إن ذلك "يضيف نهجاً أخلاقياً نحن في أشد الحاجة إليه" في النقاش الدائر حول تغير المناخ.

لكن تسريب أجزاء من الوثيقة يوم الثلاثاء قوبل برد فعل فاتر من قبل المحافظين المشككين في الولايات المتحدة، بما في ذلك اثنان من المرشحين الجمهوريين للرئاسة الأميركية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 10 كرز واشنطن يزهر قبل أوانه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.