Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 10 رحلة استكشافية إلى هضبة شمسان في عدن
لبنى الخطيب (الحياة)
حلم أصبح واقعاً عاشه 137 شاباً وشابة من مدينة عدن في اليمن، تداعوا لرحلة داخلية نظمت لاستكشاف أغوار هضبة عدن التاريخية التي تضم معالم أثرية. وذلك بتنظيم من «عدن أجين» التي تضم نخبة من الشباب العدني الذي يهوى التجديد وإعادة الروح إلى المدينة التي طاولها العبث والتهميش، عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.
 
يقول المشرف على الرحلة مازن شريف: «كان هدفنا من الرحلة التعرف إلى النصف الآخر من مدينتنا عدن. ولمست السعادة والدهشة على وجوه المشاركين على رغم التعب من صعود هضبة عدن التي ترتفع 240 متراً. أما من استطاع الوصول إلى القلعة «التركية» في أعلى قمة جبل شمسان فشعر بالفرحة الأكبر". وأضاف: «سعد جميع المشاركين ومن تابعوا عبر فايسبوك ما نشره المشاركون من الصور التوثيقية لطبيعة عدن وجمالها، ما دفعنا إلى تنظيم مسابقة تصويت لأجمل صورة، بالإضافة إلى الصورة المميزة للرحلة وهي كلمة «عدن» طُرِّزت بأجسادنا البشرية بمشاركة 100 عدني وعدنية، ورافقتنا بعثة الهلال الأحمر اليمني تحسباً لأي طارئ».
 
ومن المشاركين رأفت شرف هائل المذيع في قناة عدن الفضائية الذي قال: «تمنّيت حصول الرحلة لمعرفة أسرار هضبة عدن، ومنها «كهوف البومس» التي نحتها أجدادنا بأشكال هندسية بنظام الغرفة والعمود، باستخدام الخلطة السحرية لـ «البومس» التي تميّزوا بها، والتي تُمزج بالماء وقد استخدمت لبناء الصهاريج، وعدد من معالم عدن وبيوتها القديمة. هذه الخلطة تضاهي الخلطة التي ركبها الرومان في تماسك البناء». وأضاف: «يجاور كهوف البومس «برج الصمت» أو «مهلكة الفرس» وهو جزء من تاريخ المدينة الذي شهد على تعايش أهلها في نسيج اجتماعي جيّد وتقبلهم الآخر أجناساً وأعراقاً وديانات مختلفة. فقد بنى الفرس معتنقو الديانة الزرادشتية في هذا المكان المرتفع «برج الصمت» ليتخلصوا من جثث أمواتهم بوضعها في صوان خاص في الهواء الطلق لتنهشها الطيور وتتحلل وتجري في مجرى خاص داخل البرج. وهذا المعلم هو آخر ما تبقى من آثار معتنقي الزرادشتية في شبه الجزيرة العربية، لكنه تعرض للتشويه والهدم ممن لا يعرفون القيمة التاريخية لعدن، وبنوا مساكنهم العشوائية من صفيح وخشب على الهضبة وأحدثوا تلوثاً بصرياً وبيئياً للمكان الذي نطل منه على أحياء عدن العتيقة وقلعتها الشامخة «صيره».
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 7 / 25 أول مطار بلا كهرباء في الهند
2016 / 10 / 14 منظمة الصحة العالمية تؤيد فرض ضرائب على المشروبات السكرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.