Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 12 تحضَّري يا حكومات لمهجَّري المناخ
على الحكومات أن تخطط بشكل أفضل لازدياد الهجرة الناشئة عن تغير المناخ، بحسب علماء دوليين أوردوا أدلة على أن الطقس المتطرف والكوارث الطبيعية تدفع الناس الى ترك منازلهم أكثر مما تفعل الحروب. وتوقعوا أن يجبر ارتفاع مستويات البحار والفيضانات وموجات الحر والجفاف المرتبطة بالاحترار العالمي ملايين الناس على الابتعاد عن أماكن الخطر، ولن يتمكن البعض من العودة مطلقاً.

المسألة حساسة سياسياً، في وقت يضغط التقشف الاقتصادي في أنحاء العالم على سخاء الحكومات المضيفة وتزداد العدائية تجاه المهاجرين، خصوصاً في أوروبا.

وقال يان إيغلند، رئيس المجلس النروجي للاجئين الذي يدير مركز رصد النزوح الداخلي (IDMC) في جنيف: "الكوارث الطبيعية تهجّر من الناس أكثر عشر مرات من جميع النزاعات والحروب في العالم". وتظهر بيانات المركز أن 22 مليون شخص هُجِّروا نتيجة أحداث متطرفة عام 2013، في مقدمها الإعصار هايان الذي ضرب الفيليبين، أي أكثر ثلاث مرات من عدد الذين هجَّرتهم النزاعات. وفي سنوات أخرى كثيرة كانت النسبة أعلى. وكان اجمالي عدد النازحين في سبعينات القرن الماضي نحو 10 ملايين فقط، علماً أن الأحداث المطرفة تشمل أيضاً الزلازل والتسونامي التي لا علاقة لها بالطقس.

واعتبر شالوكا بياني، المقرر الخاص لحقوق المهجرين داخلياً في الأمم المتحدة، أن على الحكومات أن ترفع مستوى التخطيط للنازحين، مضيفاً: "لا يجوز الانتظار حتى تغرق إحدى الجزر ربما في غضون 50 سنة ويختفي شعب بكامله. يجب التخطيط مسبقاً للانتقال وإعادة التوطين". وأشار الى أن تغير المناخ يضيف أسباباً لهجر الناس منازلهم وأوطانهم إذ يؤثر في إمدادات الغذاء والماء، "فالوصول الى موارد تقيِّدها العوامل المناخية يولد نزاعات".

الصورة: مهجَّرو الإعصار هايان في الفيليبين ثلاثة أضعاف مهجَّري الحروب والنزاعات عام 2013
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 12 / 16 المفوضية الأوروبية تتبنى توجيهاً جديداً، لتعزيز حماية البيئة عبر القوانين الجنائية
2014 / 1 / 23 التلوث في الصين وآسيا يساهم في شدّة الأعاصير
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.