Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 11 غازات البطن من عادات الأكل السيئة
يعاني البعض مشكلة انتفاخ في البطن، ويعود سبب ذلك إلى ارتفاع نسبة الغاز في الأمعاء، الناتجة عن تحليل الأطعمة الصعبة الهضم. ففي الحالات الطبيعية تقوم الأنزيمات الموجودة في المعدة والأمعاء الدقيقة بهضم الطعام لينتقل بعد ذلك إلى الأمعاء الغليظة. وهناك تقوم البكتيريا المعوية بتحليل الطعام الصعب الهضم، فتفرز غازات مثل الميثان والهيدورجين قد تصل إلى 15 ليتراً لعملية الهضم الواحدة.
 
وعند الشخص السليم تصل أكبر نسبة من الغاز الهضمي إلى مجرى الدم عبر جدار الأمعاء، وتقوم الرئتان بطرحها من خلال التنفس. ويؤدي حدوث أي خلل في عملية الهضم إلى ارتفاع نسبة الغاز في الأمعاء، لينتج عن فقاعات الغاز كتلة من الرغوة، ما يمنع الغاز من العبور عبر جدار الأمعاء فيحدث انتفاخاً في البطن.
 
ويرجع أخصائيو الجراحة الهضمية سبب ذلك إلى العادات السيئة في الأكل، كتناول الطعام بشكل سريع جداً وتناول الوجبات الصعبة المضغ وتناول المواد الغذائية الصعبة الهضم مثل الدهون الحيوانية والحلويات.
 
ويشير أخصائي أمراض المعدة والهضم كريستيان ليمبرت إلى أطعمة تعزز تشكيل الغاز في الجسم مثل الملفوف والعدس والفاصولياء والبصل. ويؤكد أن طريقة العيش لها دور في انتفاخ البطن، ناصحاً بممارسة الرياضة، فقلة الحركة تصعب عملية الهضم، كما أن التوتر المستمر له عواقب وخيمة على المعدة والأمعاء.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 7 / 18 السعودية واليابان تطلقان مبادرة للتعاون في مجال الطاقة النظيفة
2014 / 7 / 14 الأمم المتحدة: سكان المدن 6 بلايين نسمة سنة 2045
2024 / 4 / 5 طرقات سريعة لشحن السيارات الكهربائية لاسلكياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.