Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 11 / 15 الأمم المتحدة: 2013 من السنوات الأشد حراً
شهدت السنة الحالية عدة ظواهر مناخية قصوى، كان آخرها الإعصار "هايان" الذي ضرب الفيليبين نهاية الأسبوع الماضي، وتسبب في نحو 10 آلاف قتيل، بالإضافة إلى ارتفاع قياسي في مستوى مياه البحار وفق ما كشفت الأمم المتحدة.
 
وبحسب المعطيات الأولية التي نشرتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أول من أمس، توشك سنة 2013 أن تصبح من السنوات العشر الأشد حراً منذ البدء بتجميع البيانات، علماً أن من المرتقب صدور المعطيات النهائية في آذار (مارس) 2014.
 
وأوضح الخبراء أن ''متوسط مستوى مياه البحار بلغ حداً قياسياً جديداً سنة 2013، مع ارتفاع بمعدل 3.2 مليمترات، يوازي تقريباً ذلك المسجل في العقد الممتد بين 2001 و2010 (3.3 مليمترات في السنة) وضعفي ذاك المسجل في القرن العشرين (1.6 مليمتر في السنة).
 
وقد شهدت غالبية مناطق العالم درجات حرارة أعلى من العادة، ولا سيما في أوستراليا وشمال أميركا الشمالية وشمال شرق أميركا الجنوبية وشمال أفريقيا وجزء كبير من المنطقة الأورو- آسيوية.
 
وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ميشال جارو إنه''من المتوقع أن يواصل مستوى البحار ارتفاعه إثر ذوبان الصفائح والجبال الجليدية. وأكثر من 90 في المئة من الحرارة الإضافية الناجمة عن غازات الدفيئة تحتبس في المحيطات التي ستستمر في الاحترار والتمدد على مدى مئات السنين".
 
ولفت جارو إلى أن ''نسب ثاني أوكسيد الكربون وغيره من غازات الدفيئة في الغلاف الجوي بلغت مستويات قياسية عام 2012، ومن المرتقب أن تصل إلى مستويات أعلى في 2013، أي أن درجات الحرارة سترتفع لا محالة".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.