Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 12 / 17 مزارعو مصر يحرقون القش والكاوتشوك لتدفئة المحاصيل
قال الخبير الزراعي الدكتور نادر نورالدين إن موجة الصقيع التي تعرضت لها مصر ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الكثير من الخضر نتيجة لتأثير البرودة والصقيع على الإنتاج. وكشف لـ"بوابة الأهرام" أن تأثير الانخفاض الكبير في درجة الحرارة أثر بشكل مباشر في ضعف نمو حبوب اللقاح في أزهار الخضر، خاصة الخضر التي تصنف صيفية وأصبحت تزرع طوال العام مثل الفاصوليا والكوسا والخيار، بما يؤدي إلى شلل تام في عميلة الإخصاب إذا ما انخفضت الحرارة عن 10 درجات.
 
وأضاف أن نزول الصقيع والجليد ليلاً، الذي حدث الأسبوع الماضي، إضافة إلى انخفاض الحرارة، يؤدي إلى تجمد الماء داخل أوراق النباتات وأنسجتها. ومن المعروف أن تجمد الماء يزيد من حجمه بنحو 9 في المئة، بما يؤدي إلى تمزق الأوراق والأنسجة والفروع والنباتات، وبالتالي إلى موت معظم أنواع الخضر الغضة، بالإضافة إلى أشجار الموز لأن أوراقها كبيرة وعريضة.
 
وكشف أن المزراعين، لمجابهة هذه الأجواء الصعبة وخاصة في الأراضي الصحراوية التي باتت تأتي منها غالبية خضر المدن، يعمدون إلى تغطية الخضر بقش الرز، ومحاولة خلق سحابة قوية فوق الحقول عن طريق حرق مخلفات المزرعة أو الكاتشوك لحفظ حرارة الحقول.
 
واشار إلى أن بعض هذه الطرق القديمة مؤذية للبيئة والصحة، في غياب الإرشاد الزراعي لاعتماد طرق أحدث وأكثر إيجابية بشكل لا يؤثر على البيئة. وأضاف أن الخضر المزروعة تحت أشجار الفاكهة يمكن أن تكون أكثر تحملاً لموجات الصقيع بسبب الحماية التي توفرها الأشجار وتقليل سرعة الهواء وتدفئة الأجواء والتربة من تنفس أوراقها وفروعها الكبيرة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 1 / 23 رمى أعقاب سجائره فغُرّم 15 ألف دولار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.