Monday 29 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 27 أشجار الموز تكافح حرائق الغابات
أظهرت دراسة أميركية أن أشجار الموز يمكن أن تبطئ وتهدئ حرائق الغابات، وتدرّ ربحاً لسكان المناطق المعرّضة للحرائق.
 
وأوضح الباحثون أنه في ظل تغيُّر المناخ وتفاقم حرائق الغابات، فإن حواجز أشجار الموز يمكن أن يكون لها تأثير وقائي، ونُشرت النتائج، الثلثاء، في دورية «PNAS Nexus».
 
ويؤدي تغيُّر المناخ إلى زيادة مخاطر حرائق الغابات، التي تضاعفت وتيرتها في غرب الولايات المتحدة بين عامي 1984 و2015.
 
وحالياً، يعيش عدد كبير من السكان في الولايات المتحدة في مناطق التداخل بين الأراضي البرية والمناطق السكنية، وهي منطقة تقع فيها المباني والبنية التحتية البشرية بالقرب من الأراضي البرية، ما يعرّض سكانها بشكل خاص لحرائق الغابات.
 
وتمثّل هذه المناطق خطراً كبيراً على الأرواح والممتلكات، إذ يمكن أن تتسبب حرائق الغابات فيها بحدوث وفيات وإصابات، ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى تدمير الممتلكات والبنية التحتية.
 
وأجرى الفريق دراسته لرصد تأثير استخدام أشجار الموز كمنطقة عازلة متعددة الوظائف للحرائق في هذه المناطق.
 
وتحتوي هذه الأشجار على نسبة عالية من الماء، وهي مثالية لإطفاء الحرائق. وعندما يتم ريها بالمياه المعاد تدويرها، يمكنها إنتاج محاصيل عالية القيمة.
 
واستخدم الفريق مجموعة من النماذج لمحاكاة سلوك حريق وقع عام 2017، في مقاطعة سونوما في كاليفورنيا، إذ كانت هناك حواجز من أشجار تحيط بالمنطقة.
 
وأثبتت النتائج أن حواجز أشجار الموز التي يبلغ عرضها 633 متراً، كان من الممكن أن تؤدي إلى تقليل شدّة الحريق بنسبة 96 في المئة، وفقاً للنموذج.
 
وحتى إذا تعرضت أشجار الموز للحرائق فسوف تنبت من جديد، ويمكن أن تمنع الأغطية الأرضية النضرة نمو الأعشاب القابلة للاشتعال بين أشجار الموز، ما يقلل من اندلاع الحرائق.
 
وليست هذه الفائدة الوحيدة، وِفق الفريق، إذ إن أشجار الموز يمكن أن تحقق ربحاً يقدّر بـ56 ألف دولار أميركي للهكتار الواحد من خلال مبيعات الفاكهة، بالإضافة إلى التخفيف من الحرائق.
 
وحسب الباحثين، فإن هذه النتائج يمكن أن تكون قابلة للتطبيق بشكل عام على جزء كبير من ولاية كاليفورنيا الأميركية، وعلى مناطق أخرى معرضة لمناخ البحر المتوسط الذي يتميّز بصيفه الحارّ، بما في ذلك بلدان المكسيك، وتشيلي، وأوستراليا، وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى البلدان المُطلّة على البحر المتوسط. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 22 أبوظبي تستضيف اجتماعاً حول الخطط المستقبلية للطاقة وتغير المناخ
2014 / 5 / 19 طائرات بلا طيار لحماية الفلامنغو في أبوظبي
2022 / 2 / 18 دراسة: على حكومات العالم إعادة توجيه التمويل نحو مشروعات حماية البيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.