Saturday 18 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 26 تقرير للأمم المتحدة يحذّر من ستة تهديدات كارثية على الكوكب
حذّر تقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة، الأربعاء، من ستة تهديدات يمكن أن تقلب الأنظمة الأساسية لحياة الإنسان.
 
وبات العلماء يستخدمون باستمرار مفهوم نقطة التحوُّل المناخي، ومن الأمثلة على ذلك، انهيار الغطاء الجليدي في غرينلاند، أو غابات الأمازون المطيرة.
 
ويقترح هذا التقرير الجديد إنشاء فئة جديدة تسمى "نقاط التحوُّل في المخاطر"، مع التركيز على التفاعل بين الطبيعة والأنظمة التي بناها البشر، بما يشمل على سبيل المثال نظام إمدادات المياه، وإمدادات الغذاء.
 
وقالت المعدة الرئيسية للتقرير، زيتا سيبيسفاري، "من خلال الإضرار بالطبيعة والتنوُّع البيولوجي، وتلويث الأرض والفضاء، فإننا نتجه بشكل خطير نحو نقاط تحول متعددة في المخاطر، يمكن لها أن تدمّر الأنظمة التي تعتمد عليها حياتنا".
 
ويحذّر التحليل من بعض التهديدات التي سبق وصفها في كثير من الأحيان، مثل ذوبان الأنهر الجليدية الذي يعرّض إمدادات المياه للخطر، أو اختفاء الأنواع الحيوانية التي تؤدي دوراً رئيسياً في نظامها البيئي.
 
لكنّه يسلّط الضوء أيضاً على بعض المخاطر التي لا يتم ذكرها كثيراً في سياق المناقشات المتعلقة بالمناخ.
 
يتمثّل الخطر الأول في تراكم الحطام الفضائي، ما يهدد بإحداث حوادث تصادم متسلسلة يمكن أن تجعل مدار الأرض غير صالح للاستخدام بالنسبة للأقمار الاصطناعية التي يُستخدم كثير منها للتحذير من الكوارث الجوية.
 
وثمّة سبب آخر يتمثّل في التهديد الذي يتعرض له نظام التأمين، فمع تكاثر الكوارث، ترتفع أسعار عقود التأمين، حتى إن بعض شركات التأمين تنسحب من مناطق معينة، ما يترك الناس من دون شبكة أمان.
 
وهناك خطر آخر يتمثّل في استنزاف المياه الجوفية، المستخدمة بشكل أساسي في الزراعة، للتعويض عن نقص المياه أثناء فترات الجفاف على سبيل المثال.
 
ويقترح معدّو التقرير أيضاً نهجاً جديداً لتحليل الاستجابات المحتملة لهذه الأزمات، من خلال تصنيفها إلى فئتين: الحلول الرامية إلى تجنُّب أسباب المشكلة، وتلك الهادفة إلى التكيُّف في مواجهة التغيُّرات الحتمية.
 
ومن الممكن أيضاً أن يتناسب كل من هذه الحلول مع النظام الحالي، أو يسعى إلى تغييره.
 
على سبيل المثال: في مواجهة ارتفاع درجات الحرارة، يُعدّ تركيب مكيّفات الهواء حلاً للتكيُّف من ضمن النظام، بينما يسعى الحدّ من انبعاثات الغازات إلى تحويل النظام واستهداف سبب المشكلة.
 
وبحسب التقرير، فإن الحلول المطبّقة اليوم تسعى بشكل رئيسي إلى تأخير نقاط التحوُّل، بدلاً من إعادة اختراع أنظمة التشغيل. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 11 / 2 محمية الليمور في مدغشقر
2013 / 3 / 11 مشروع بيانات الأمن الغذائي في الشرق الأوسط
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.