Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 28 نجيب صعب عن مستقبل البيئة العربية في متحف المستقبل
دبي، 28/9/2023
 
مستقبل البيئة العربية كان عنوان المحاضرة التي قدّمها نجيب صعب، الأمين للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في الجلسة الافتتاحية لأسبوع مستقبل المناخ، الذي ينظمه "متحف المستقبل" في دبي بالتعاون مع "مؤسسة فكر". دار الحديث حول نقطة محورية هي أن مستقبل البيئة محكوم بالإدارة الرشيدة للموارد الطبيعية، وتغيير أنماط الاستهلاك، لأن التكنولوجيا لا يمكن أن تحلّ كل المشكلات. وقال صعب إن ابرز التحديات التي تواجه البيئة العربية هي ندرة المياه، الأراضي الجافة، تلوُّث الهواء، تدهور المناطق الساحلية وإرتفاع البحار. والمؤشر الأخطر أنه بين 18 بلداً حول العالم هي الأكثر ندرة في المياه هناك 14 بلداً عربياً.
 
وأكّد أن التعامل مع الندرة يتطلب إدارة الموارد المحدودة بكفاءة عالية، واعتماد الترابط بين الأمن الغذائي والأمن المائي وأمن الطاقة. وبيَّن المحاضر بالأرقام أن نمو الدخل القومي في الدول العربية خلال السنوات الخمسين الأخيرة حصل غالباً على حساب هدر الموارد الطبيعية غير المتجددة، مما قد يوصل المنطقة إلى الإفلاس البيئي. وبعد عرض مبادرات عربية ناجحة في التنمية المستدامة وإدارة المياه والطاقة المتجددة والنظيفة، دعا إلى نقل هذه التجارب الرائدة إلى الدول الأخرى في المنطقة تعميماً للفائدة. وعرض خريطة طريق لبناء مستقبل مزدهر يقوم على تنمية مستدامة تقوم على التوازن بين النمو الاقتصادي والتقدم الإنساني، الذي يجمع الطموح مع احترام حدود الطبيعة.
 
يمكن متابعة العرض الكامل عن طريق يوتيوب على موقع متحف المستقبل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 29 تسيير مليون سيارة كهربائية في ألمانيا
2014 / 4 / 22 واحات نخيل التمر في الإمارات ضمن التراث الزراعي العالمي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.