Friday 24 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 9 دراسة: تلوُّث المحيطات بالبلاستيك أقل من التقديرات العلمية
أظهرت دراسة علمية حديثة أنّ كميات البلاستيك التي ترمى في المحيطات أقل بكثير من التقديرات الصادرة عن العلماء حتى الآن، لكنّ البقايا العائمة تبقى لفترات أطول.
 
وقد أجرى العلماء المقيمون في هولندا وألمانيا، نمذجة عبر الكومبيوتر بالاعتماد على بيانات كثيرة مأخوذة من عمليات رصد على السواحل وعلى السطح وفي أعماق المحيطات، للحصول على تقدير للمشكلة.
 
ونشر الباحثون نتائج عملهم في مجلة «نيتشر جيوساينس»، خلصوا فيها إلى أن كميات البلاستيك التي تصب في البحار أقل بكثير مما كان مقدراً سابقاً، لكنّ هناك مزيداً من البقايا العائمة، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وبحسب معدّي الدراسة، ما يتراوح بين 470 ألف طن من البلاستيك و540 ألف طن ينتهي بها المطاف في المحيطات كل عام، وهو رقم قد يبدو كبيراً لكنّه مع ذلك أقل بكثير من مستوى 4 إلى 12 مليون طن المقدّر سابقاً.
 
ومع ذلك، فإن الكمية الإجمالية للبقايا البلاستيكية العائمة، أي نحو 3.2 مليون طن، أعلى بكثير مما كان متوقعاً في السابق.
 
وأوضح معدّو الدراسة أن «غالبية كتلة البلاستيك تتكون من أجسام كبيرة» (أكبر من 2.5 سنتيمتر) تطفو بسهولة أكبر.
 
النبأ السار أنه من الأسهل الإمساك بالأجسام الكبيرة الموجودة على السطح مقارنةً باللدائن الدقيقة. أما الأخبار السيئة فتتمثل في أن المواد البلاستيكية تبقى في المحيط لفترة أطول بكثير مما كان يُعتقد سابقاً.
 
وقال ميكائيل كاندورب، من جامعة أوتريخت الهولندية، وهو المعدّ الرئيسي للدراسة: «هذا يعني أن الأمر سيستغرق وقتاً أطول قبل أن تظهر آثار تدابير مكافحة النفايات البلاستيكية».
 
وحذّر كاندورب من أنه «سيكون من الأصعب العودة إلى الوضع السابق. وإذا لم نتحرك الآن، فسنشعر بتبعات هذه المخلّفات لفترات أطول بكثير».
 
وفي مواجهة التلوُّث البلاستيكي المنتشر في كل مكان على هذا الكوكب، جرى الاتفاق على مبدأ إقرار معاهدة مُلزِمة قانوناً لمكافحة هذه الآفة في شباط (فبراير) 2022 في العاصمة الكينية نيروبي، في مقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب). غير أن جولات عدّة من المفاوضات لا تزال مطلوبة لتحقيق هذا الوعد.
 
وخلال جلسة ثانية من المفاوضات في باريس، قررت 175 دولة وضع «نسخة أولى» من معاهدة مستقبلية بحلول اجتماعها التفاوضي المقبل في تشرين الثاني (نوفمبر) في كينيا. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 8 / 12 فرنسا... سياسة بيئية جديدة ضد «أعقاب السجائر»
2014 / 8 / 1 حريق يهدد أشجار السكويا في الولايات المتحدة
2024 / 5 / 17 «بانكوك ستكون تحت الماء»... التغيُّر المناخي قد يجبر تايلاند على نقل عاصمتها
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.