Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 31 وكالة الفضاء المصرية: إطلاق قمر إصطناعي يساهم في رصد تأثيرات التغيُّرات المناخية العام المقبل
تنفذ وكالة الفضاء المصرية حالياً مشروع قمر إصطناعي لقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير (SPNEX)، من المقرر إطلاقه نهاية عام 2023، بدعم وتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبالتعاون مع العديد من الجهات العلمية، منها هيئة الطاقة الذرية والهيئة العامة للأرصاد الجوية، وجامعات حلوان، المنصورة، زويل وبورسعيد وغيرها.
 
وقال الدكتور أيمن محمود، رئيس مجموعة التصوير الفضائي والمشرف على المشروع بالوكالة - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط يوم السبت - إنه سيتم خلال فعاليات مؤتمر المناخ القادم COP 27 الذي تستضيفه مصر في تشرين الثاني (نوفمبر) القادم تقديم عرض تفصيلي لمشروع القمر الإصطناعي (لقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير SPNEX) لدوره الهام في رصد تأثيرات التغيُّرات المناخية والتخفيف من آثارها السلبية، حيث تلعب تكنولوجيا الفضاء دوراً أساسياً في مكافحة تلك التغيُّرات محل اهتمام العالم.
 
وأضاف أن هذا القمر الإصطناعي سيتم تصنيعه بأياد وقدرات مصرية خالصة دون الاستعانة بأية خبرات أجنبية، حيث سيساهم في عملية التصنيع شركات مصرية عريقة متميزة في تصنيع الأجهزة الخاصة بالأقمار الإصطناعية، ومنها شركة بنها لصناعة الإلكترونيات والشركة العربية العالمية للبصريات.
 
وأكد أن عملية إدارة وتشغيل القمر الإصطناعي ستكون من مقر التشغيل الفضائي في وكالة الفضاء المصرية، وسيتم توفير ونشر البيانات التي سيرسلها القمر لجميع الجهات المعنية في مصر.
 
وعن أهمية القمر الإصطناعي (SPNEX)، أوضح الدكتور أيمن محمود أن هذا القمر خاص بقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير الموجودة في الغلاف الجوي والتي تؤثر على سلامة المركبات الفضائية وأية إشارات خارجة من سطح الأرض مثل الاتصالات والطيران المدني.
 
وقال "إن هذا القمر يستهدف تحسين دقة نموذج التنبؤ بخصائص طبقة الأيونوسفير وخصائص البلازما والتي لها أهمية كبيرة في طقس الفضاء والتغيُّرات المناخية، خاصة وأن المنطقة العربية وأفريقيا تمتلكان نماذج غير دقيقة حالياً لطبقة الأيونوسفير".
 
وأضاف أنه سيتم من خلال هذا القمر المشاركة في مجموعة من المبادرات منها اللجنة الدولية لاستخدامات الفضاء في الأمم المتحدة التي أعلنت عن مبادرة لإطلاق كوكبة من الأقمار الإصطناعية لقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير لما لها من أهمية كبرى في طقس المناخ ورصد التغيُّرات المناخية. (عن "أ ش أ")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 20 أقدم اللوحات الصخرية في كهف إندونيسي
2016 / 10 / 11 لبنان: إطلاق الخطة الوطنية لمكافحة التسرّب النفطي
2016 / 4 / 26 رؤية السعودية 2030: تنمية شاملة بتنويع الاقتصاد وتعزيز دور الشباب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.