Sunday 28 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 7 / 31 علماء يحذّرون: محيطات العالم دافئة بشكل غير مسبوق... و«الأسوأ لم يأت بعد»
لا يجد العلماء الصفات القاسية اللازمة لوصف حالة المحيطات، حيث ترتفع درجات حرارة سطح البحر على مستوى العالم بشكل كبير. شمال المحيط الأطلسي، على وجه الخصوص، غارق منذ شهور في ما وصفه العلماء بموجة حرارة بحرية «غير مسبوقة». كما كان خليج المكسيك وحوض الكاريبي دافئين بشكل غير عادي، وفقاً لتقرير لشبكة «إن بي سي نيوز».
 
وصلت درجة حرارة المياه قبالة سواحل فلوريدا إلى 100 درجة فهرنهايت (أي نحو 37 درجة مئوية) عدة مرات الأسبوع الماضي – وهي درجات حرارة مماثلة لحوض الاستحمام الساخن. علاوة على ذلك، يقول بعض العلماء إن «الأسوأ لم يأت بعد».
 
قالت سفينيا رايان، عالمة المحيطات في معهد «وودز هول» لعلوم المحيطات في ماساتشوستس «لسنا حتى في ذروة الصيف... عادةً ما يستمر ارتفاع درجة حرارة المحيط حتى أيلول (سبتمبر)، لذلك أعتقد بالتأكيد أنه يمكننا توقع استمرار موجة الحرّ هذه حتى الخريف».
 
هذا الشهر، كانت أجزاء من البحر الكاريبي وخليج المكسيك أكثر دفئاً من المعتاد بنحو 5 درجات فهرنهايت. في الأيام الأخيرة، كانت بقعة من شمال المحيط الأطلسي قبالة سواحل نيوفاوندلاند، كندا - وهي منطقة عادة ما تبقى باردة نسبياً - أكثر دفئاً بمقدار 9 درجات فهرنهايت من المعتاد، وفقاً لفريديريك سير، عالم أبحاث في «فيشرز أند فيشيز»، وهي إدارة تابعة للحكومة الكندية تشرف على العلوم والسياسات البحرية وتدير مصائد الأسماك في البلاد.
 
يولي العلماء اهتماماً وثيقاً لموجات الحرارة البحرية لأن محيطات العالم ضرورية لقدرة الكوكب على تخزين الحرارة. توصلت الدراسات إلى أن محيطات الأرض قد امتصت حوالي 90 في المئة من الحرارة المحتجزة على الكوكب من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري منذ عام 1970.
 
نظراً لأن تغيُّر المناخ يتسبب في ارتفاع درجة حرارة العالم، يمكن أن تقدم درجات حرارة سطح البحر أدلة حول صحة هذه المسطحات المائية. على هذا النحو، فإن مدى انتشار موجة الحرارة في شمال المحيط الأطلسي، وشدتها ومدتها كلها عوامل تدعو إلى القلق، كما أوضحت رايان.
 
وقالت «بصفتك عالماً، فأنت تعلم أن هذا يقع في نطاق ما تتوقعه النماذج المناخية أنه سيحدث في مرحلة ما، ولكن رؤية ذلك أمامك أمر مخيف نوعاً ما».
 
وبعض التأثيرات محسوسة بالفعل. يهدد ارتفاع درجات حرارة سطح البحر قبالة فلوريدا الشعاب المرجانية في المنطقة. وحذّر العلماء من أن موجة الحرارة يمكن أن تؤدي إلى موت جماعي للشعاب المرجانية، مما قد تكون له آثار عميقة على النظم البيئية البحرية في المنطقة.
 
في أماكن أخرى من المحيط الأطلسي، يتتبع الباحثون التغيرات في توزيع الأسماك مع ارتفاع درجة حرارة المياه. أشارت رايان إلى أن بعض أنواع الأسماك الاستوائية تتوسع في مداها، وتغامر شمالاً أكثر من المعتاد. وتقوم حيوانات أخرى، مثل الحيتان، بتغيير حركاتها لتتناسب مع فرائسها.
 
وتابعت «نرى بعض الحيوانات تضغط على موائلها، أو يتحوّل بعضها في خطوط العرض إذا كانت قادرة... أو، مثل الشعاب المرجانية في فلوريدا، لا يكون لديها فرصة... وتموت».
 
قالت كاثي ميلز، العالمة في معهد أبحاث خليج ماين، إن العواقب طويلة المدى لمثل هذه المياه الدافئة قد لا تكون معروفة حتى لأن مثل هذه الظروف ليست لها مقارنة في التاريخ المسجل.
 
وأضافت «هذا خارج نطاق أي شيء لاحظناه أو تمكنا من مراقبته في الماضي... لذلك ليس لدينا حتى بيانات نلجأ إليها لفهم تأثير درجات الحرارة المرتفعة».
 
وقال سير إن العديد من العواقب لا يمكن اكتشافها على الفور. وأضاف «من السابق لأوانه فهم ما يحدث»، مؤكداً أن رصد الآثار الكاملة على مصائد الأسماك والأنواع البحرية وصحة المحيطات يتطلب وقتاً - والكثير من البيانات.
 
أجابت ميلز بالمثل، حيث إن الأمر قد يستغرق شهوراً لإجراء مسوحات بيولوجية والعمل مع مصائد الأسماك لقياس النتائج. وقالت، مع ذلك، إن الاحترار الملحوظ في الأشهر الأخيرة كان واسع الانتشار بشكل غير عادي.
 
وأفادت «على الصعيد العالمي، هناك عدد قليل جداً من الأماكن التي تكون أكثر برودة من المعتاد... تتوقع عادةً نوعاً من التوازن، لكن لدينا جزء كبير من المحيط أكثر سخونة من المتوسطات طويلة الأجل، وتعاني مناطق معينة من درجات الحرارة الاستثنائية حقاً».
 
هذا العام، من المتوقع أيضاً أن تلعب ظروف ظاهرة «الـ نينيو» دوراً، مما يؤدي إلى تفاقم الاحترار الناجم عن تغيُّر المناخ. يمكن أن يكون لظاهرة «الـ نينيو»، وهي دورة مناخية تتميز بمياه أكثر دفئاً من المعتاد في وسط وشرق المحيط الهادئ المداري، تأثير كبير على هطول الأمطار والأعاصير وغيرها من الأحوال الجوية القاسية. عادةً ما تزيد الظاهرة من متوسط درجات حرارة الهواء والبحر.
 
وهذا يعني أن درجات حرارة سطح البحر قد تستمر في الارتفاع. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 9 البندورة تعزّز خصوبة الرجال
2013 / 4 / 18 بطارية فائقة الصغر والقوة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.