Sunday 25 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 7 / 25 "أسماك الكويت ملوّثة بالبلاستيك" والسفارة البريطانية تطلق تحذيراً يخصّ مياه الخليج
أكّدت خبيرة الشرق الأوسط والملحقة البيئية في سفارة بريطانيا في الكويت، رايشل مالهولاند، أن أسماك بحر الكويت ملوّثة بنسبة بلاستيك كبيرة.
 
وجاءت تحذيرات مالهولاند بعد تزايد مخلّفات البلاستيك في خليج الكويت وتأثيرها على البيئة البحرية وحياة المستهلكين، مستندة في ذلك إلى أحدث دراسة وورقة عمل بحثية بيئية أجراها مركز علوم البيئة ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية البريطاني CEFAS، بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية.
 
وقالت مالهولاند لصحيفة "القبس" الكويتية، إن العيّنة التي تم أخذها من 8 أنواع من الأسماك الرئيسية الأكثر استهلاكاً في الكويت، من بينها الهامور، الزبيدي، النقرور، الشيم، الميد، الربيان :القباقب، إلى جانب كائنات بحرية أخرى، بيّنت وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في محتوى القناة الهضمية لأنواع مختلفة من الأسماك البحرية الأكثر استهلاكاً في الكويت، منبهة لمخاطرها على الأحياء البحرية وتأثيرها السلبي على الإنسان أيضاً.
 
وذكرت أن الدراسة تفيد بأن السمكة الواحدة في مياه الخليج تحتوي على 20 جزيئاً بلاستيكياً، حيث يزداد هذا الأمر سوءاً بشكل كبير في البحار والمحيطات أيضاً، مشيرة إلى أن 75 في المئة من السلاحف النافقة في مياه الخليج تغذّت على بلاستيك، وهو ما يؤثر على كل مياه الخليج في المنطقة.
 
وأضافت مالهولاند أن ذلك لا يعني أنه يجب علينا تجنّب تناول الأسماك، علماً أن المأكولات البحرية عنصر رئيسي في الاستهلاك اليومي للبروتين للسكان المحليين والمقيمين في مجتمع الخليج، حيث يقدّر متوسط معدل الاستهلاك بـ109 غرامات يومياً للفرد الواحد. (عن "القبس")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 20 أفضل شواطئ العالم
2021 / 3 / 23 هذا السبب... تلوث الهواء يعود إلى مستويات ما قبل كورونا
2013 / 10 / 1 الأردن يحضّ القطاع السياحي على ترشيد استهلاك المياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.