Sunday 26 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 29 100 ألف ريال غرامة صيد طائر "العقعق العسيري" في السعودية
يُعدّ "العقعق العسيري" من أندر الطيور في العالم، وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، عن أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عمل على وضع برنامج لإعادة تأهيله وإكثاره، وغرامة صيد هذا النوع النادر من الطيور تبلغ 100 ألف ريال، وفق صحيفة سبق.
 
وقد أصبح طائر "العقعق العسيري" مهدداً بالانقراض فلا يتجاوز عدده 100 زوج في السعودية، لذا أعلنت شركة أرامكو دعمها لمشروع بحثي يهدف إلى حماية الطائر بالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية ومعهد "سميثسونيان"، للمحافظة على توازن النظام البيئي الطبيعي وسلامته في السعودية.
 
وتشتهر جبال عسير، موطن العقعق العسيري، بأنها منطقة فريدة وذات أهمية عالمية للمحافظة على التنوع الحيوي. وتُعدّ السعودية إحدى الدول الأساسية الواقعة على واحد من أطول المسارات لرحلات الطيور المهاجرة في العالم، حيث تتجمع فيها أعداد كبيرة من الطيور من أوروبا وآسيا وإفريقيا. ويبلغ وزن طائر العقعق العسيري 240 غراماً، وطوله 46 سنتيمتراً.
 
وتعليقاً على هذه الخطوة، قال مدير إدارة حماية البيئة في أرامكو السعودية، عمر عبدالحميد: "بدأ المشروع بدراسة بحثية استمرت 12 شهراً لحصر أعداد العقعق العسيري وكثافتها، واستخدامها لبيئتها الطبيعية وتوزعها". (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 24 عُمان: "مصدر" تساهم في إنشاء مزرعة رياح
2014 / 6 / 27 هل يُقفل شاطئ غزة الملوث بالصرف الصحي؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.