Saturday 18 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 7 / 11 الموت يغيّب محمد العشري
ببالغ الحزن والأسى، أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) وفاة الدكتور محمد العشري (1940-2023)، العضو المؤسس في مجلس أمناء "أفد"، وذلك على نحو مفاجئ في فلوريدا في الولايات المتحدة الأميركية. كان العشري ركيزة أساسية في "أفد"، وقد ساهم بنشاط وحماسة في عمل المنتدى على مر السنين، وكان دائماً حاضراً لتقديم المشورة والدعم، حتى اللحظة الأخيرة. وإلى جانب مهامه كعضو في مجلس الأمناء، شغل العشري منصب نائب الرئيس لمدة 6 سنوات، كما ساهم في تقارير "أفد" السنوية عن البيئة العربية كمحرر مشارِك ومؤلف ومُراجِع. وشارك أيضاً كمتحدث في مؤتمرات المنتدى السنوية، التي بدأت في البحرين عام 2008.
 
شغل العشري منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مرفق البيئة العالمية (GEF)، الذي ساعد أيضاً في تأسيسه، من 1994 إلى 2003. قبل انضمامه إلى مرفق البيئة العالمية شغل العشري منصب المستشار البيئي الأول للرئيس ومدير إدارة البيئة في البنك الدولي، وكان النائب الأول لرئيس معهد الموارد العالمية، ومدير جودة البيئة في سلطة وادي تينيسي.
 
شغل مناصب أكاديمية وبحثية في جامعة القاهرة وجامعة ويلكس وصندوق الدفاع عن البيئة. كما عمل مستشاراً بيئياً أول لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومستشاراً خاصاً للأمين العام لقمة الأرض للأمم المتحدة عام 1992، وكان عضواً في عدد من اللجان الدولية وفِرَق العمل، وبعد التقاعد عمل على أساس تطوعي كزميل أول في مؤسسة الأمم المتحدة في واشنطن.
 
حصل على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف عام 1959 من جامعة القاهرة، وشهادتي الماجستير (1963) والدكتوراه (1966) في الجيولوجيا من جامعة إلينوي. وهو محرر ومؤلف مشارِك لعدة كتب ونَشَر أو قدّم أكثر من 250 ورقة بحثية.
 
وكانت الأسرة قد أعلنت خبر الوفاة في نعي نشرته جريدة "الواشنطن بوست" في 5 تموز (يوليو) جاء فيه: "ببالغ الحزن أعلنت أسرة الدكتور محمد العشري وفاته غير المتوقعة يوم السبت 24 حزيران (يونيو) 2023، عن 83 عاماً. سيُذكر محمد بمحبة من ابنتيه درّية (بول) وسمية (آصف) وأحفاده زاين وجايدن وصوفيا وليلى. وكان الموت قد غيّب زوجته باتريشا في وقت سابق. مراسم العزاء خاصة".
 
وفي إعلانه خبر الوفاة الحزين لأعضاء "أفد"، قال الأمين العام للمنتدى نجيب صعب: "لقد فقد "أفد" أحد ركائز مجلس أمنائه وواحداً من أعضائه الشغوفين. وفقدتُ أنا صديقاً مخلصاً ومعلِّماً كان دائم الحضور والاستعداد لتقديم المشورة والدعم. على أمل أن يساعد إرثه العظيم على فتح الطريق لمستقبل أفضل للأجيال الجديدة".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 11 مسابقة UNDP للصحافيين الشباب: قصص حول تغير المناخ
2014 / 6 / 20 إزالة الغابات تهدد الثروة السمكية
2023 / 1 / 27 الاتحاد الأوروبي يسمح باعتبار الصراصير والدود أغذية صالحة للأكل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.