Friday 18 Jun 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 6 تعديل المرجان وراثياً ليتكيف مع تغير المناخ
يدرس معهد علوم البحار التابع للحكومة الأوسترالية إمكانية التعديل الوراثي لأنواع من المرجان كي تتكيف مع ارتفاع درجات حرارة المياه.

فقد أظهرت نمذجة جديدة أن غطاء المرجان الحي في الحاجز المرجاني العظيم قد ينخفض إلى أقل من 10 في المئة اذا استمر الاحترار العالمي. وتمثل الأبحاث التي تجرى بالتعاون مع معهد هاواي للبيولوجيا البحرية بعض الاستعمالات الأولى للتعديل الوراثي غير التجاري الهادف إلى الحفاظ على الأنواع.

بدأ العمل في حوض المحاكاة البحرية في تاونزفيل بولاية كوينزلاند، حيث تم قطف أنواع مختلفة من المرجان قبيل الموعد السنوي لإطلاقها البيوض والحيوانات المنوية في المياه، واعتمد التلقيح الاصطناعي لاستحداث أنواع هجينة جديدة. وقام العلماء بتربية "يرقات" المرجان لتقييم نموها. وقد تمت مزاوجة مرجان من الجزء الأوسط للحاجز المرجاني العظيم مع مرجان من منطقة أبرد في الجزء الجنوبي، لمعرفة ما إذا كان النوع المهجن أكثر تحملاً لدرجات حرارة أعلى.

وينظر العلماء أيضاً في إمكانات تعديل الطحالب التي تعيش ضمن النسيج المرجاني، لكي تتكيف مع تغير المناخ.

من جهة أخرى، تنظر لجنة التراث العالمي في اليونسكو في إمكانية إدراج الحاجز المرجاني العظيم في خانة المعالم "المعرضة للخطر" في حزيران (يونيو). وكانت الحكومة الأوسترالية قدمت تقريراً إلى المنظمة اعتبرت فيه أن الإدراج غير مبرر نظراً لجهودها الهادفة الى عكس تدهور المرجان.
 
الصورة: مرجان يطلق البيوض والحيوانات المئوية الى المياه في الحاجز المرجاني العظيم
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 13 فرنسا تريد حظر بعض الرحلات الداخلية لتقليل انبعاثات الكربون
2013 / 11 / 20 مراهق مصري يبتكر ثلاثة اختراعات
2014 / 4 / 15 الحموضة تُفقد الأسماك غريزة البقاء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.