Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 2 / 24 تلوُّث الهواء يُصيب عظام النساء بالتلف
ترتبط المستويات المرتفعة من ملوّثات الهواء بتلف العظام بين النساء بعد انقطاع الطمث، وكانت التأثيرات أكثر وضوحاً على العمود الفقري القطني، كما هو الحال في الشيخوخة الطبيعية، وذلك وفقاً لبحث جديد قاده علماء في كلية ميلمان للصحة العامة في جامعة كولومبيا، ونشرته دورية «إي كلينيكال ميدسين».
 
وأشارت الدراسات السابقة على الملوّثات الفردية إلى آثار ضارة على كثافة المعادن في العظام وخطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور لدى كبار السن. ولكن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تستكشف العلاقة بين تلوُّث الهواء وكثافة المعادن في العظام على وجه التحديد عند النساء بعد انقطاع الطمث، وأول دراسة لاستكشاف آثار خلائط ملوّثات الهواء على نتائج العظام.
 
وقام الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال دراسة مبادرة صحة المرأة، وهي مجموعة متنوعة عرقياً من أكثر من 161 امرأة بعد انقطاع الطمث. وقدّر الباحثون حالات التعرض لملوّثات الهواء (ثنائي أوكسيد الكبريت - ثنائي أوكسيد النيتروجين - نوبليوم - بي إم 10)، بناءً على عناوين منازل المشاركين.
 
واستخدموا قياس امتصاص الأشعة السينية مزدوج الطاقة لقياس كثافة المعادن في العظام (كثافة المعادن بالعظام، الجسم كله، الورك الكلي، عنق الفخذ، والعمود الفقري القطني) عند التسجيل والمتابعة في السنة الأولى والسنة الثالثة والسنة السادسة.
 
ووجد الباحثون أن حجم تأثيرات أكاسيد النيتروجين على العمود الفقري القطني يصل إلى تخفيض كثافة المعادن بالعظام بنسبة 1.22 في المئة، «تقريباً ضعف التأثيرات السنوية للعمر على أي من المواقع التشريحية التي تم تقييمها»، ويُعتقد أن هذه التأثيرات تحدث من خلال موت خلايا العظام عن طريق التلف التأكسدي والآليات الأخرى.
 
ويقول مؤلف الدراسة الأول ديديير برادا، «تؤكد النتائج التي توصلنا إليها أن نوعية الهواء الرديئة قد تكون عامل خطر لفقدان العظام، بغض النظر عن العوامل الاجتماعية والاقتصادية أو الديموغرافية، ولأول مرة، لدينا دليل على أن أكاسيد النيتروجين، على وجه الخصوص، هي مساهم رئيسي في تلف العظام، وأن العمود الفقري القطني هو أحد أكثر المواقع عرضة لهذا الضرر». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 9 / 1 تغيُّر المناخ يفاقم النزاعات ويزيد الوفيات
2023 / 1 / 16 ‫أعضاء الوكالة الدولية للطاقة المتجددة يقودون جهود القطاع استعداداً لمؤتمر الأطراف COP28‬
2015 / 5 / 8 اليوم العالمي للطيور المهاجرة 9 – 10 أيار / مايو
2016 / 5 / 24 مربى الشارقة يعالج سلاحف نادرة مصابة ويعيدها إلى البحر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.